الأحد 28 ابريل 2024

«الأسرة وترسيخ قيم المواطنة» في نقاشات قصور الثقافة ببورسعيد

جانب من الأنشطة

ثقافة16-2-2024 | 19:26

همت مصطفى

شهدت مواقع فرع ثقافة بورسعيد عددا من الفعاليات الثقافية والفنية خلال اليومين الماضيين،  ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ في سياق برامج وزارة الثقافة.

وأقامت مكتبة 6 أكتوبر العامة محاضرة بعنوان «دور الأسرة فى ترسيخ قيم المواطنة» تناولت خلالها دكتور. عزة الشاعر - أخصائي الصحة النفسية والأسرة بديوان حي المناخ، مفهوم المواطنة موضحة أن الأسرة تعد البيئة الأولى لتنشئة الطفل والمحطة التي يتزود منها بأهم أسس التربية الأمر يسهم في تكوين هويته الإنسانية والوطنية.

واختتمت حديثها بضرورة إعداد الطفل إعدادا سليما نفسيا واجتماعيا، وتعريفه بتاريخ وطنه وبطولاته وأمجاده كي يصبح عنصرا فاعلا في المجتمع، وينتمي إلى الوطن الذي يعيش فيه.

كما شهدت مكتبة طفل القوات المسلحة لقاء بعنوان «الديمقراطية وأهمية السلام» بحضور عدد من طلاب مدرسة مصطفى كامل الابتدائية، تحدث خلاله الأديب والصحفي محمد خضير عن مفهوم الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير، كما تطرقت المحاضرة إلى أهمية السلام وقيمته في توطيد العلاقات الإنسانية بين البشر، واختتم اللقاء بفتح باب المناقشة مع الحضور.

وضمن أنشطة إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة دكتور. أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان الملكي، أعدت مكتبة التفوق العلمي يومًا ثقافيًا للرواد تضمن محاضرة بعنوان «الانتماء وحب الوطن» تلاها لقاء شعري لمناقشة عدد من القصائد الشعرية الوطنية منها يا بورسعيد عام جديد، الله يحفظك يا بلدنا. 

واختتم اليوم بفقرة اكتشاف مواهب في الغناء وورشة تصميم كروت تهنئة بمناسبة عيد الحب.

كما نفذ بيت ثقافة أم خلف ورشة أخرى باستخدام الفوم جليتر، بينما شهد مركز التأهيل الاجتماعي مجموعة من الأنشطة لذوي الإحتياجات الخاصة منها ورشة لتعليم الرسم والتلوين، بالإضافة إلى فقرات غنائية وألعاب ذهنية وترفيهية، ضمن نشاط قسم التمكين الثقافي بالفرع.

Dr.Randa
Dr.Radwa