السبت 4 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 فبراير.. ميلاد ليلى مراد وفاروق شوشة ووفاة محمد حسنين هيكل

محمد حسنين هيكل

تحقيقات17-2-2024 | 09:34

 

يوافق اليوم 17 فبراير، ذكرى رحيل الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة ليلى مراد، وذكرى ميلاد الشاعر والإذاعي القدير فاروق شوشة.

وفاة موليير

في مثل هذا اليوم عام  1673 – وفاة موليير، أديب ومسرحي فرنسي، يُعد أحد أهم أساتذة الهزليات في تاريخ الفن المسرحي الأوروبي، ومُؤَسٌسُ «الكوميديا الراقية»، حيث شارك بتمثيل حوالي 95 مسرحية؛ منها 31 من تأليفه، ومن أشهر مسرحياته، من أشهر مسرحياته مدرسة الأزواج (1661م) ومدرسة الزوجات (1662م) وطرطوف (1664م) وكان له تأثيرا كبيرا في تطوير المسرح في أوروبا والعالم. واقتُبِست مسرحيات له من أَوَاخِر القرن التاسع عشر.

 

ميلاد ليلى مراد

في مثل هذا اليوم عام 1916 -  ميلاد ليلى مراد، الممثلة والمطربة، والتي كانت من أبرز المغنيات والممثلات في الوطن العربي في القرن العشرين، وتزوجت من الفنان أنور وجدي، لكنهما انفصلا ثم تزوجت فطين عبد الوهاب وأنجبت منه ابنها زكي فطين عبد الوهاب، وقدمت في السينما عددا كبيرا من الأعمال تقدر بنحو 27 فيلما من بينها ليلى بنت الفقراء وغزل البنات وسيدة القطار وشاطئ الغرام، وفي الغناء من أبرز أغنياتها (أنا قلبي دليلي)، غنت ليلى مراد نحو 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال : محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.

ميلاد فاروق شوشة

في مثل هذا اليوم عام 1936 ميلاد الشاعر والأديب والإذاعي القدير فاروق شوشة، والذي التحق بالإذاعة عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994، وكذلك عمل أستاذاً للأدب العربي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أهم برامجه الإذاعية لغتنا الجميلة، منذ عام 1967، والتلفزيونية: «أمسية ثقافية» منذ عام 1977، وتوفي في 14 أكتوبر 2016، في شقته في الزمالك عن عمر يناهز 80 عاما.

 

وفاة الأميرة شويكار

في مثل هذا اليوم عام 1947وفاة الأميرة شويكار الزوجة الأولى للملك فؤاد بن الخديوى إسماعيل، وأنجبت له الأميرة فوقية وبعد طلاقها من الأمير فؤاد تزوجت من الأمير إلهامى حسين باشا ثم سيف الله باشا يسري، وهي صاحبة القصر الذي أصبح مقرا لمجلس الوزراء، حيث بني قصر الأميرة شويكار علي باشا جلال في أوائل القرن العشرين بين 1900 و1907 علي الطراز الفرنسي الإيطالي، واشترته الحكومة وقد أصبح فيما بعد مقرا لمجلس الوزراء.

تأسيس الاتحاد العربي الهاشمي

في مثل هذا اليوم عام 1958 - مجلسا الأعيان والنواب العراقيين يصادقان على الاتفاقية التي وقعها الملك فيصل الثاني مع ملك الأردن الحسين بن طلال، لإنشاء اتحاد بين البلدين تحت اسم الاتحاد العربي الهاشمي.

ميلاد تيم حسن

في مثل هذا اليوم عام 1976 -  ميلاد تيم حسن، النجم السوري كانت بدايته الفنية عام 2000، وظهر نجاحه في مسلسل الملك فاروق عام 2007، وحقق نجاحا كبيرا على مستوى العالم العربي حيث قدم عددا من الأعمال الدرامية التاريخية من بينها ربيع قرطبة والتغريبة الفلسطينية والهيبة.

 

 اندلاع ثورة 17 فبراير في ليبيا

2011 -ندلاع ثورة 17 فبراير في ليبيا ضد نظام معمر القذافي، لكنها تحولت إلى نزاع مسلح إثر احتجاجات شعبية بداية في بعض المدن الليبية ضد نظام العقيد معمر القذافي، وتمكنت الاحتجاجات من السيطرة على المدن الرئيسية في ليبيا، حتى قتل معمر القذافي في سرت بحلول يوم 20 أكتوبر من نفس العام.

 

وفاة محمد حسنين هيكل

في مثل هذا اليوم عام 2016 -  وفاة الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، السياسي البارز والمعروف بـ"الأستاذ" حيث كان أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين، وساهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016، فقد بدأ 1942 العمل في الصحافة وأصبح من المقربين فيما بعد من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعام 1953 صدر للرئيس جمال عبد الناصر كتاب فلسفة الثورة (كتاب)، الذي قام هيكل بتحريره، وظل من ألمع الصحفيين المصريين حتى اعتزل الكتابة المنتظمة والعمل الصحافي في الثالث والعشرين من سبتمبر عام 2003 م، بعد أن أتم عامه الثمانين، لكنه ظل محللا وراصدا للأوضاع السياسية في مصر والعالم العربي وكانت آخر برامجه التلفزيونية مصر أين ومصر إلى أين حتى توفي عن عمر ناهز 93 عاما بعد صراع قصير مع المرض.

وفاة الفنان محمد متولي

في مثل هذا اليوم عام 2018 -  وفاة الفنان محمد متولي، والذي كانت أول أعماله في السينما فيلم (خلي بالك من زوزو) عام 1972، شارك بعدها في عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، من أبرز أعماله المسلسلات: "العودة الأخيرة"، "أرابيسك"، "ليالي الحلمية"، "زيزينيا"، والمسرحيات "الابندا"، بلغت عدد الأعمال التي مثل فيها 232، بالإضافة مشاركته في برنامجين، وتوفي عن عمر يناهز 72 سنة

Dr.Randa
Dr.Radwa