الإثنين 29 ابريل 2024

نوادي المسرح 2024| كريم صقر: «جالاتيا» معالجة عصرية عن «بجماليون» بالمنوفية

جالاتيا

ثقافة19-2-2024 | 17:48

همت مصطفى

تشارك مسرحية «جالاتيا»، تأليف وإخراج كريم صقر، بالموسم المسرحي الجديد النوادي المسرح 2023/ 2024،  حيث تقدم على خشبة مسرح قصر ثقافة شبين الكوم الأسبوع المقبل في السادسة مساءً، وذلك ومن إنتاج  بيت ثقافة بركة السبع، و ضمن عروض فرع ثقافة المنوفية بالمهرجان الإقليمي لغرب ووسط الدلتا.

أسطورة بجماليون

 

وقال المخرج  كريم صقر  لبوابة دار الهلال: «حاولت كمؤلف للعرض أن أقدم معالجة لأسطورة بجماليون،  ولكن لتكون عصرية الطابع قليلًا تشوبُها الغرابة وطرح التساؤلات، مع لون من مستويات التعقيد في العلاقات البشرية والعاطفية منها تحديدا 

وأضاف «صقر » تقدم رؤية قصة العرض أن بجماليون كان نحاتًا  ماهرًا كره النساء،  فصنع لنفسه من العاج امرأة وشرع في حبها، ودعا الآلهة أن تنفخ  الروح فيها، ويبدأ التعقيد عندما تتحرك جالاتيا بالفعل».

 

وأوضح: وعن  المعالجة الخاصة بالمؤلف المخرج قال:  «حاولت أن ابتعد تمام البعد عن الطرح المثيولوجي في تصور مجمع الآلهة، واقتبست لمحة فانتازيا بشكل غير مباشر تحمل في طياتها الدلالات والمجازات،  التي تجعل من المرأة عبدةً للرجل وعبئًا عليه في الوقت نفسه».

 

وأضاف: «إنني أؤمن بالذاتية، ولكني لا أعي إن كانت هذه الرؤية تنبع من نظرتي لعلاقة الرجل بالمرأة في عقلي، أم أن هذا ماهو واقع بالفعل،  ولكن من المؤكد أن كل الأفكار المطروحة يصلح جزء منها للاعتناق لأي واحد منا وأن في نهاية المسرحية وعند غلق الستار لن يحدث إجماع علي إدانة أو تبرأة أحد أطراف المسرحية».

 

فريق العرض 

 

 عرض «جالاتيا» يشارك فيه عددًا من الشباب هواة المسرح والمتخصصين في  تمثيل: محمود الحضري،  محمد أشرف، محمد بدر، محمد حبيب،( الحاصل علي ثاني أفضل ممثل جامعة المنوفية 2023)، وانضمت لهم في دور «جالاتيا»  سلمي نصر ــ  الحاصلة  على جائزة أفضل ممثلة أولى جامعة القاهرة 2023، وأفضل ممثلة صاعدة في المهرجان القومي الدور الـ 16،  وتدرس حاليًا التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

و العرض من تصميم اديكور وأزياء رحمه عمر الحاصلة علي عدة جوائز في المعهد العالي للفنون المسرحية ، تنفيذ ديكور بسملة ياسر، مكياج إيمان مندور، إكسسوار نهى باشا ومريم خالد، إضاءة آدهم إبراهيم، وتنفيذ موسيقي بكر متولي، مساعد أول علي علوش ، ومخرجان منفذان محمد أشرف، وكريم مصطفي،  وتحت إشراف مدير الموقع الثقافي  ببركة السبع  عبدالواحد منير.

 

«جالاتيا» .  مسرحية مستوحاة من «بجماليون» لتوفيق الحكيم  كيروجراف وتأليف وإخراج كريم صقر.

 

الإدارة العامة للمسرح

 

وتُقدم عروض نوادي المسرح لموسمها الجديد 2023/ 2024، بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر حمدي الوزير، والتابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ضمن خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ومدير إدارة نوادي المسرح المخرج محمد الطايع.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa