الخميس 2 مايو 2024

وزير الخارجية يلتقي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية

جانب من اللقاء

أخبار17-2-2024 | 18:09

حسن محمود

عقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، اجتماعا مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، وذلك على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر ميونخ للأمن المُنعقِد حاليًا بمدينة ميونخ الألمانية.

صرح بذلك المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية أن شكرى حرص، خلال اللقاء، على الاستماع من المدعي العام لمجريات التحقيقات التي يضطلع بها مكتبه بشأن الانتهاكات الإسرائيلية محل اختصاص المحكمة في فلسطين، سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية، بما فيها القدس، مؤكداً الدور المهم المنوط بالمحكمة في هذا الشأن.

وأضاف : أن وزير الخارجية تناول حدة الأزمة الإنسانية التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في غزة تحت وطأة العمليات العسكرية الإسرائيلية وسياسات الحصار والتجويع وتدمير كامل منظومة البنية التحتية في القطاع، مشددا على ضرورة تحمل الأطراف الدولية مسئولياتها القانونية والإنسانية لتسمية الانتهاكات الإسرائيلية بمسمياتها الصحيحة، والتدخل لوقف تلك الانتهاكات.

ومن جهته، أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن الحالة في فلسطين، بما فيها الأوضاع في غزة، قيد التحقيق من قبل مكتبه، وأن الدور المستقل للمحكمة بما ينص عليه من انتهاج الشفافية في مجريات التحقيق هو الضامن لإنجاز العدالة.

وثمن الدور الإقليمي المهم الذي تضطلع به مصر منذ بدء الأزمة في غزة للحد من تداعياتها على كافة الأصعدة، والعمل على ضمان إدخال المساعدات الإنسانية بصورة كاملة لتلبية الاحتياجات الملحة لسكان القطاع.

Dr.Randa
Dr.Radwa