الجمعة 10 مايو 2024

حقيقة مروعة وراء فيديو العثور على نسخة نادرة من القرآن في البحر.. فيديو

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 18-2-2024 | 16:16

إيمان علي

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بمقطع فيديو غريب يظهر لحظة عثور غواص على نسخة قديمة من القرآن في أعماق البحر، ما أثار جدلًا كبيرًا بين المتابعين.

وفي الفيديو الذي تم تناقله على نطاق واسع، ظهر شخص يحمل صندوقًا وجده بين الحجر في أعماق البحر، ثم ظهر مقطع آخر لشخص يتحدث عن نسخة نادرة للقرآن.

وعلّق متداولو الفيديو بقولهم أن غواص أميركي عثر في البحر على صندوق به مصحف مطبوع من القرن الثامن عشر، فيما حظي الفيديو بآلاف المشاهدات والمشاركات.

ولكن بعض وسائل الإعلام تحققت من الفيديو لتكتشف أن عُثر عليه في قعر البحر ليس قرآنًا كما زعمت المنشورات بل رفات لأحد الأشخاص بحسب ما ذكرته "فرانس برس". 

فقد أرشد البحث عن مشاهد ثابتة من الفيديو إلى قناة "يوتيوب" لشخص يقول إنه يهوى ممارسة رياضة الغطس وينشر مقاطع تظهره وهو ينتشل أغراضًا يقول إنّه عثر عليها في قعر البحر.

ونشر صاحب القناة، الفيديو سنة 2019، وقال إنه لرفات شخص عثر عليه في قاع البحر، كما علّق ناشر الفيديو قائلًا "تحول هذا المشهد من فيديو ممتع إلى فيديو جدّي بسرعة كبيرة.. ما زلت أشعر بالسوء الشديد لأخذ رفات الشخص، ولكن للأسف لم أكن أعرف إلا بعد فوات الأوان. أشعر بالارتياح لأنني تمكنت من إعادة الرفات إلى مكانه الصحيح".

وفي نهاية الفيديو يظهر الغطّاس وهو يعيد الصندوق إلى المياه، ونشر صاحب القناة مقاطع عدة له وهو يغوص في مياه عميقة، سواء على يوتيوب أو على حسابه في انستغرام حيث يتابعه أكثر من 96 ألف شخص.

أما المشهد الثاني الذي يظهر فيه شخص يقدم نسخة قرآن فقد مكّن التفتيش عنه من العثور عليه منشورًا سنة 2015، وفي هذا الفيديو، كان يتحدث الشخص عن أقدم نسخة قرآن مترجمة للإنجليزية طُبعت في بريطانيا عام 1734. 

وعمد مروّجو المنشور المزيّف إلى دمج هذا المقطع بالمقطع الأوّل للإيحاء زورًا بأنّ ما عثر عليه الغطّاس هو نسخة من القرآن.

Dr.Radwa
Egypt Air