الجمعة 3 مايو 2024

لصحة القلب.. خبراء يقدمون 5 نصائح لتقليل الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية وصحة القلب

طبيب الهلال18-2-2024 | 14:13

ايمان عبد الرحمن

كثيرون منا علي دراية بالعلاقة بين الكولسترول الجيد، و البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) أو  الكوليسترول السيئ ؛ و صحة القلب. ولكن ماذا عن الدهون الثلاثية؟ في التقرير التالي والذي نشر علي موقع " ميديكال اكسبريس"، نستعرض تفاصيل أكثر عن الدهون الثلاثية و تأثيرها علي صحة القلب.

وقال الدكتور ريجيس فرنانديز، طبيب القلب في Mayo Clinic، إن الدهون الثلاثية تزود الجسم بالطاقة من الطعام، يمكن أن تشير المستويات العالية إلى علامات لحالات أخرى ، مثل مرض السكري أو مقدمات السكري، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأضاف أن الدهون الثلاثية و هي  النوع الرئيسي من الدهون في جسمك، تخزن طاقة إضافية من الطعام الذي تتناوله ،فهو مصدر للطاقة، إنها مثل بطارية صغيرة تستخدم للطاقة، لكن الكثير من الدهون الثلاثية يمكن أن يسبب أيضا أمراض القلب "لذلك الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل عام، لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الجيدة المنخفضة، وقد يصابون بأمراض القلب ليس لأن LDL مرتفع، بل يصابون بأمراض القلب لأن HDL منخفض والدهون الثلاثية مرتفعة، وهذا مهم للأشخاص في الثلاثينات والأربعينات من العمر.

وينصح ريجيس بأن تقليل الكربوهيدرات البسيطة ، مثل السكريات المكررة والدقيق، من الممكن أن يساعد في خفض وزنك وتحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، يمكنك دعم ذلك بممارسة الرياضة، فممارسة يساعد على انقاص وزنه وعندما تفقد الوزن ، تتحسن الدهون الثلاثية كثيرا.

نصائح لخفض  الدهون الثلاثية

  • استهدف ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في معظم الأيام.
  • خفض السكر والكربوهيدرات المكررة.
  • فقدان الوزن والتركيز على تقليل السعرات الحرارية.
  • اختر الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأسماك الغنية بالأوميغا 3.
  • قلل من تناول الكحوليات، التي يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر.
Dr.Randa
Dr.Radwa