الجمعة 3 مايو 2024

في ذكري وفاه يوسف السباعي.. ماذا قالوا عنه أهم أدباء عصره؟

يوسف السباعي

ثقافة18-2-2024 | 16:55

فاطمة الزهراء حمدي

ماذا قالوا عن يوسف السباعي؟.. يعد السباعي ظاهرة متفردة في الساحة الأدبية المصرية حتى يومنا هذا، حيث قال عنه الكثير من الأدباء، إن كتاباته الأدبية وأسلوبه العذب الساخر هو ما ميزه عن غيره من الأدباء، وأطلقوا عليه ألقاب متعدده منها "رائد الأمن الثقافي" و"جبرتي العصر" لما له من أدوار مهمه ومؤثره سواء في السينما أو التلفزيون مثل "أرض النفاق"، "نحن لا نزرع الشوك".

وأطلق عليه نجيب محفوظ «جبرتي العصر» لأنه سجل بكتاباته الأدبية أحداث الثورة منذ قيامها حتى بشائر النصر في حرب أكتوبر المجيدة عبر أعماله: رد قلبي، جفت الدموع، ليل له آخر، أقوى من الزمن، والعمر لحظة.

كما لقبه توفيق الحكيم بـ«رائد الأمن الثقافي»، بسبب الدور الذي قام به في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، ونادي القصة، جمعية الأدباء، فوصف أسلوبه بأنه سهل وعذب وباسم وساخر، كما تناول "السباعي" في كتبة عيوب المجتمع المصري بطريقة ساخرة ورمزية، كما اتفق فريد أبو حديد مع توفيق الحكيم في أن أسلوب "السباعي" يتسم بالسهولة والعذوبة بالإضافة إلى كونه سليم وقوي ومتين.

وقالت عنه لوتس عبد الكريم إن دوره في تشكيل الثقافة المصرية لا يقل عن دوره ككاتب، كما وصفه الناقد المصري الراحل محمد مندور بأنه "لا يقبع في برج عاجي بل ينزل إلى السوق ويضرب في الأزقة والدروب".

وأشار "مندور" إلى أحدى روايات يوسف السباعي التي تمتلئ بالحياة وتوضح مدى اقترابه من الشارع والسوق المصري، وهي رواية "السقا مات" التي تمتلئ بالكثير من الأشخاص والمهن، والتي ظهرت فيها شخصية الحيوية المتفائلة المتواضعة

واعترفت عائشة عبد الرحمن إن كثرة أخطاء يوسف السباعي اللغوية في رواية «أرض النفاق» صدمتها في أول الأمر فصرفتها عن قراءة مؤلفاته، لكنها قررت أن تعطيه فرصة أخرى وقرأت رواية "أرض النفاق"، وكانت هذه الفرصة بمثابة وجهة نظر جديدة قد تكونت عن أعمال "جبرتي العصر".

أما مرسي سعد الدين كتب عنه في مقدمة كتابه «يوسف السباعي فارس الرومانسية» إنه لم يكن مجرد كاتب رومانسي بل كانت له رؤية سياسية واجتماعية في رصده لأحداث مصر.

ويعد يوسف السباعي ظاهرة في الحياة الثقافية المصرية رغم تجنب النقاد التعرض لأعماله فيما عدا مؤرخي الأدب، ويكاد ذكره الآن يقتصر على أفلام أخذت عن أعماله ومن بينها إني راحلة ورد قلبي وبين الأطلال ونحن لا نزرع الشوك وأرض النفاق والسقا مات، كما أنتج التليفزيون المصري مسلسلاً عن حياته عنوانه فارس الرومانسية.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa