الثلاثاء 21 مايو 2024

إعجاز في عالم الذكاء الاصطناعي.. ماذا تعرف عن أداة «سورا»؟

الذكاء الاصطناعي

تحقيقات18-2-2024 | 17:17

محمود غانم

تشتعل حرباً في الخفاء ما بين شركة «أوبن إيه آي» وشركة «جوجل» حول تطوير الذكاء الاصطناعي، حيث تواصل كل شركة منهما في تدعيم إصدارتها في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

فحديثاً أطلقت شركة «أوبن إيه آي» تقنية «سورا» والتي مثلت قفزة جديدة في عالم الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بتحويل النص إلى فيديو.

وتتيح التقنية الجديدة، إنشاء مقاطع فيديو واقعية للغاية ومبتكرة تصل مدتها إلى دقيقة واحدة عبر تعليمات نصّية بسيطة.

وأوضحت الشركة الشركة الناشئة المتحالفة مع «مايكروسوفت» أن هذه المنصة الجديدة التي تستند إلى أبحاث سابقة أُجريت على برنامجي «دال إي» و«جي بي تي»، لا تزال قيد الاختبار، لكنها عرضت مع ذلك بعض مقاطع الفيديو وشرحت طريقة تطويرها.

وأضافت، أن البرنامج يستطيع إنشاء مقاطع فيديو تصل مدتها إلى دقيقة واحدة "بجودة صورة عالية وباتباع أوامر المستخدم". 

وبحسب الشركة، فإن تقنية تستطيع إنشاء مشاهدة معقدة تضم شخصيات عدة وأنواعا محددة من الحركات وتفاصيل دقيقة، بالإضافة إلى إتاحة إنشاء فيديو من صورة ثابتة، أو توسيع مقاطع الفيديو الموجودة. 

وفي البداية، ستتيح الشركة استخدام الأداة الجديدة لعدد محدود من مبتكري المحتوى، وذلك في إطار المرحلة التجربية.

وفيما يتعلق بالأمن، أكدت «أوبن إيه آي» أن مسألة الأمن ستكون أساسية في ما يتعلق بهذه الأداة، حيث سيتم تنظيم عمليات محاكاة لتحديد حدود المنصة بشكل أفضل.

وأشارت الشركة إلى أنها ستعمل على إشراك صناع السياسات والمعلمين والفنانين في مختلف أنحاء العالم لفهم مخاوفهم وتحديد حالات الاستخدام الإيجابي لهذه التكنولوجيا الجديدة.

وسبق لمجموعات «ميتا» و«جوجل» و«رَنواي إيه آي» أن عرضت نماذج عن تطبيقات مماثلة لتحويل النصوص إلى مقاطع فيديو تقوم بتطويرها.