الثلاثاء 14 مايو 2024

دراسة حديثة تكشف تأثير تكثيف التمارين الرياضية في نهاية الأسبوع علي إنقاص الوزن

ممارسة الرياضة

طبيب الهلال20-2-2024 | 19:45

ايمان عبد الرحمن

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة السمنة، درست النشاط البدني النشط بانتظام مع السمنة البطنية والعامة لدى البالغين في الولايات المتحدة تأثير الرياضة علي إنقاص الوزن سواء كنت تمارس نشاطا بدنيا بشكل منتظم أو من يوم إلى يومين في الأسبوع ، فإن كلا الخيارين ينتجان فقدان الوزن .

و هذه الدراسة  تعتبر الأولى من نوعها التي تدرس العلاقة بين أنماط النشاط البدني وكتلة الأنسجة الدهنية المقاسة بشكل موضوعي.

توصي الإرشادات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بأن يقوم البالغون بأداء 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا من النشاط البدني المعتدل ، أو 75 دقيقة أسبوعيا من النشاط البدني القوي أو مزيج مكافئ من كلتا الشدتين، ومع ذلك ، يجد العديد من الأفراد صعوبة في تلبية هذه التوصية نظرا لأن النشاط البدني يستغرق وقتا طويلا في مجتمع سريع الخطى.

و وجدت الدراسة الجديدة أن الأشخاص الذين يعرفهم الباحثون بأنهم "محاربو عطلة نهاية الأسبوع" وهم الأفراد الذين يكثفون تمارينهم في يوم إلى يومين في الأسبوع، أنه  يمكنهم أيضا إنقاص الوزن على غرار الأفراد الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم طالما أنهم يحققون الأهداف الموصى بها.

قال أحد مؤفي الدراية وهو ليهوا تشانغ  عالم الرعاية الصحية بمستشفى فوواي، الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية وكلية بكين الطبية للاتحاد، الصين "إن نمط محارب عطلة نهاية الأسبوع يستحق الترويج لدى الأفراد الذين لا يستطيعون تلبية التردد الموصى به في الإرشادات الحالية"، و اقترح تشانغ أن موظفي المكاتب وسائقي الحافلات وغيرهم من الموظفين الذين يضطرون إلى الجلوس لساعات طويلة خلال يوم العمل يهتمون بالبحث، وأضاف "هؤلاء الأشخاص يكافحون من أجل اللحاق بخطة تمارينهم في الحياة اليومية لتعويض خطر نمط الحياة المستقرة ولكن لديهم وقت فراغ أقل للوصول إلى صالة الألعاب الرياضية".

Dr.Radwa
Egypt Air