السبت 27 ابريل 2024

"الجارديان" تبرز اعتزام واشنطن فرض عقوبات جديدة على موسكو بعد وفاة المعارض الروسي نافالني

نافالني

عرب وعالم21-2-2024 | 09:41

دار الهلال

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على إعلان الإدارة الأمريكية اعتزامها فرض عقوبات جديدة على روسيا في أعقاب وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في أحد السجون الروسية منذ عدة أيام.

وأشارت الصحيفة في تقرير إخباري إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد في تصريحات صحفية أمس من البيت الأبيض أن الولايات المتحدة بصدد فرض عقوبات واسعة النطاق على روسيا يوم الجمعة المقبل تزامنا مع حلول الذكرى الثانية للحرب بين القوات الروسية والأوكرانية، والتي بدأت بعد قيام روسيا بشن عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، إلا أن بايدن لم يذكر المزيد من التفاصيل حول طبيعة تلك العقوبات واكتفى بالقول إنها تأتي في أعقاب وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني.

ويلفت المقال في هذا السياق إلى أن الولايات المتحدة والعديد من دول العالم أعربوا عن غضبهم بعد وفاة المعارض الروسي يوم الجمعة الماضي، موضحا أن والدة المعارض الروسي ليودميلا نافالنيا ناشدت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السماح لها بالحصول على جثة ابنها حتى تتمكن من دفنه على النحو اللائق.

ويشير المقال إلى تصريحات جون كيربي المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض أمس والتي يوضح فيها أن العقوبات سوف تُحمل روسيا مسؤولية وفاة نافالني إلى جانب مسؤوليتها كذلك فيما يخص عواقب الحرب الحالية في أوكرانيا.

ويضيف المقال أن المتحدث الرسمي لم يذكر كذلك طبيعة تلك العقوبات ونطاقها، موضحا أن الولايات المتحدة تسعى للحصول على معلومات كاملة من الجانب الروسي حول وفاة المعارض الروسي نافالني، وأشار كيربي في الوقت نفسه إلى أن السفارة الأمريكية في موسكو حاولت الحصول على المزيد من التفاصيل حول وفاة نافالني إلا أنها لم تتمكن من ذلك.

ويضيف المقال في الختام أن الولايات المتحدة قامت بالفعل بفرض العديد من العقوبات على روسيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير عام 2022.

Dr.Randa
Dr.Radwa