الإثنين 6 مايو 2024

كيف تساعد كتابة اليوميات في تحسين الصحة العقلية؟.. خبراء النفس يجيبون

كتابة اليوميات

سيدتي22-2-2024 | 10:30

فاطمة الحسيني

تفتقر بعض النساء لمدى أهمية كتابة اليوميات الخاصة بها بشكل مستمر، ولذلك نوضح في السطور التالية أهمية تدوين يومياتك في تحسين صحتك العقلية، وفقًا لآراء خبراء الصحة النفسية التي نشرت على موقع "baby—chick".

  • تساعد تدوين اليوميات في تحديد أولويات الضغوطات التي تتعرض لها المرأة، والعمل على حل مشاكلها ومخاوفها واهتماماتها، حيث تمكنها من معرفة ما الذي يسبب القلق والتوتر في حياتها ومن ثم العمل على خطة لتقليل تلك المحفزات.
  • تدوين اليوميات هو أداة لممارسة اليقظة الذهنية والحديث الإيجابي عن النفس، وإبعاد الأفكار السلبية، و تدرب عقلك على التركيز على الأشياء الجيدة، وليس السيئة، مما سيساعد صحتك العقلية بشكل عام.
  • إن القيام بتمارين تدوين اليوميات مثل إعداد قائمة بالأشياء التي تتطلع إليها، أو الكتابة عن ذكريات طفولتك المفضلة، أو قائمة الأشخاص الذين تشعر بالامتنان الأكبر لهم، يمكن أن يساعد في تهدئة العقل وإزالة تلك الغيوم السوداء، مما يسمح بمنظور أفضل و عقلية أكثر وضوحا للمضي قدما.
  • من خلال التعبير عن نفسك وتدوين أفكارك على الورق، قد تتعلمي أشياء جديدة حول هويتك في أعماقك، من خلال الكتابة، يمكن التعرف على نقاط الألم والمحفزات، والمخاوف، والأشياء المفضلة لدينا، والأحلام.
  • تدوين اليوميات يمكن أن تجعلك تشعرين بالتحسن جسديًا، لأن الحقيقة هي أنه عندما يتم الاعتناء بأدمغتنا، فإن بقية أجسادنا عادةً ما تشعر بالتحسن أيضًا، وإن الاحتفاظ بأفكار القلق أو الاكتئاب في داخلنا يمكن أن يجعلنا نشعر بمرض جسدي، ولكن إذا تمكنا من تطهير عقولنا وتدوين تلك الأفكار على الورق، فإن بقية أجسادنا ستستمتع بالتحرر من تلك السلبية.
Dr.Randa
Egypt Air