السبت 4 مايو 2024

وفد مصري يطلع على خبرة بريطانيا في معالجة الصرف الصحي والحمأة المتطورة

معالجة الصرف الصحي

أخبار22-2-2024 | 12:45

دار الهلال

زار نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون البنية الأساسية الدكتور سيد إسماعيل محطتي معالجة الصرف الصحي والحماة المتطورة في لندن يرافقه رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي المهندس أحمد عبدالقادر وممثلو إحدى الشركات العالمية الرائدة في المعالجة الحرارية للحماة والقائمة على تشغيل المحطتين.

وتتزامن الزيارة مع مشاركة وزارة الإسكان في المؤتمر السنوي العالمي للتكنولوجيا والابتكار في مجال مياه الشرب والصرف الصحي بالعاصمة البريطانية (لندن).

وأفاد الدكتور سيد إسماعيل بأن المحطتين تعملان بأحدث التكنولوجيات العالمية وتعدان من أنجح محطات معالجة الصرف الصحي والحمأة في لندن.. مشيراً إلى أن الزيارة جاءت تنفيذاً لتكليفات وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار فيما يخص تشجيع شركات القطاع الخاص والعمل على توطين أحدث التكنولوجيات الحديثة في قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي في مصر ؛ لتعظيم الاستفادة من الاستثمارات وحرصاً من قطاع المرافق بالوزارة على الاستفادة من أحدث التكنولوجيات العالمية المتطورة والتي تسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

واطلع نائب وزير الإسكان ورئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي خلال زيارتهما للمحطة الأولى (Basingstoke) على مراحل معالجة الحمأة وسير العمل بها ، حيث أوضح مُمثلو الشركة العالمية أن وحدات المعالجة المركزية للحمأة تعمل بنظامين ( مركزي ولا مركزي) حيث تستقبل الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحي في نفس المنطقة بالإضافة إلى استقبالها للحمأة الناتجة من مجموعة من محطات المعالجة المجاورة.

وأفاد مُمثلو الشركة بأن المحطة يتم من خلالها معالجة حوالي 53 طنا من الحمأة يومياً ويتم توليد ما يقرب من 50 ميجاوات في الساعة من الكهرباء يومياً.

واستفسر الدكتور سيد إسماعيل والمهندس أحمد عبد القادر من مُمثلى الشركة عن جودة عملية معالجة الحمأة وكيفية تعظيم الاستفادة من الطاقة المنتجة في تشغيل المحطة وتزويد شبكة الكهرباء العمومية بالطاقة الكهربائية، كما تطرقا إلى آلية الاستفادة من المواد الصلبة الناتجة بعد عملية المعالجة والتجفيف حيث يمكن استخدامها في العديد من الأنشطة المتنوعة، وفقاً للاشتراطات البيئية المعمول بها.

كما زار الدكتور سيد إسماعيل والمهندس أحمد عبد القادر، محطة معالجة الصرف الصحي والحمأة الثانية (Long Reach)، والتي تعمل بنفس التكنولوجيا الحرارية لمعالجة الحمأة، حيث أفاد ممثلو الشركة بأنه تم بدء تشغيل المحطة منذ عام 2015 ويتم استخدام الحمأة المعالجة في الأنشطة الزراعية، واستعرضوا الجوائز التي تم الحصول عليها لتشغيل وصيانة تلك المحطات.

Dr.Randa
Dr.Radwa