الخميس 9 مايو 2024

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بدعم من شركات التكنولوجيا

الأسهم الأوروبية

عرب وعالم23-2-2024 | 09:34

دار الهلال

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملاتها ارتفاعا، امس، مدعومة بأسهم شركات التكنولوجيا، وبعد أن أظهر البنك المركزي الأوروبي تفاؤلا أكثر حيال التضخم.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي واحدا بالمئة تقريبا، ليغلق عند مستوى قياسي مرتفع، متجاوزا الذروة السابقة التي سجلها في يناير عام 2022.

وقادت قفزة بنسبة ثلاثة بالمئة في أسهم التكنولوجيا المكاسب مع ارتفاع سهم شركة إنفيديا الأمريكية لصناعة الرقائق 15 بالمئة في بورصة /وول ستريت/ الأمريكية.

ومنذ بداية العام الجاري، صعد مؤشر التكنولوجيا 12.4 بالمئة، ويتحرك عند أعلى مستوياته منذ أكثر من 23 عاما على خلفية الأرباح القوية من شركات رائدة في القطاع، تلقت أيضا دفعة من الإقبال الشديد على الذكاء الاصطناعي.

وعزز سهم إنديفيور البريطانية للأدوية المكاسب على المؤشر ستوكس 600، إذ قفز 22.4 بالمئة بعدما توقعت الشركة إيرادات سنوية تفوق التقديرات.

وزاد سهم مرسيدس بنز 4.7 بالمئة مع إعلان شركة صناعة السيارات الفارهة عن مجموعة قوية من النتائج للعام بأكمله، وعن برنامج لإعادة شراء أسهم بما يصل إلى ثلاثة مليارات يورو (3.26 مليار دولار).

ومما رفع المعنويات بشكل أكبر، اتفاق صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي في يناير الماضي على أن التضخم أصبح تحت السيطرة، رغم أن أي حديث عن خفض أسعار الفائدة سابق لأوانه بالنظر إلى النمو السريع للأجور وكثرة الضغوط من الأسعار، حسبما أظهرت التصريحات المنشورة عن اجتماعهم.

وعلى صعيد البيانات، أظهر مسح أن النشاط التجاري في منطقة اليورو تحسن في فبراير الماضي؛ إذ كسر قطاع الخدمات المهيمن سلسلة من الانكماش استمرت ستة أشهر، مما عوض تدهورا في قطاع الصناعات التحويلية.

 

Egypt Air