الإثنين 29 ابريل 2024

البرلمان الأوكرانى يعتمد مشروع قانون "زيلينسكي العاجل" بشأن المجندين

البرلمان الأوكرانى

عرب وعالم23-2-2024 | 14:57

دار الهلال

قال عضو البرلمان الأوكرانى أليكسي جونشارينكو، على قناته في /تيلجرام/، إن هذا البرلمان اعتمد في قراءتين مشروع قانون تسريح المجندين الذي قدمه فلوديمير زيلينسكي.

وكتب جونشارينكو :"لقد اعتمد البرلمان الأوكراني للتو كأساس وبشكل عام مشروع قانون بشأن تسريح المجندين! في شكله النهائي، يتضمن مشروع قانون زيلينسكي بندا من مشروع القانون البديل الذي قدمه بشأن تأجيل لمدة 12 شهرا".

وقبل ذلك، أيدت لجنة الأمن القومي والدفاع بالبرلمان الأوكراني، مشروع القانون، ولكن كما أفاد جونشارينكو، اقترح البرلمانيون إضافة بند إليه بشأن تأجيل الأشخاص المسرحين من التعبئة الإضافية لمدة 12 شهرا.

ويلفت النظر أن مشروع القانون الرئاسي، لم يحدد توقيت التسريح. تقول الوثيقة فقط أن ذلك سيتم بموجب مرسوم رئاسي ، ولكن لم يتم تحديد متى يجب أن يظهر مثل هذا المرسوم وتم تقديم مشروع قانون التسريح إلى البرلمان من جانب الرئيس فلويمير زيلينسكي باعتباره عاجلا.

وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، تم تنظيم مسيرات في العديد من مدن أوكرانيا، بما في ذلك كييف، لدعم تسريح المجندين. وفي 24 فبراير 2022، تم إعلان الأحكام العرفية والتعبئة العامة في أوكرانيا، وتم تمديد فتراتهما بشكل متكرر.

ومن الجدير بالذكر أن الخدمة تجري عن طريق التعبئة في ظل الأحكام العرفية بينما يتم حظر التجنيد الإلزامي، لكن من تم استدعاؤهم قبل تطبيق الأحكام العرفية في البلاد ما زالوا في الخدمة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa