الثلاثاء 30 ابريل 2024

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد الأزمة الإنسانية في شرق الكونغو

جمهورية الكونغو الديمقراطية

عرب وعالم23-2-2024 | 17:45

دار الهلال

أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها البالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني الذي يواجهه المدنيون في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. 

وذكرت المفوضية، في بيان نُشِر على موقع الأمم المتحدة الإلكتروني اليوم الجمعة، أن تصاعد العنف والصراع أدى إلى إلحاق خسائر فادحة بالمدنيين الأبرياء، الذين يحاول مئات الآلاف منهم البحث عن الأمان على أطراف مناطق الصراع.

ومنذ تجدد القتال حول مدينة ساكي في مقاطعة شمال كيفو في 7 فبراير، اضطر 144,000 شخص إلى الفرار من ضواحي جوما بسبب القصف العشوائي الذي أثر على مواقع النزوح والمناطق المدنية الأخرى خلال الأسابيع القليلة الماضية، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 20 مدنياً وإصابة أكثر من 60 آخرين - على حد قول البيان.

وبينما يحتدم الصراع حول ساكي، شنت الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة سلسلة مروعة من الهجمات المستهدفة ضد المدنيين هذا الأسبوع في منطقة بيني في شمال كيفو، وكذلك في إقليم إيرومو في مقاطعة إيتوري. وقد تلقت فرق مراقبة الحماية التابعة للمفوضية تقارير عن عمليات قتل واختطاف وحرق منازل. 

وأدانت المفوضية هذه الفظائع ضد المدنيين والسكان النازحين ودعت إلى وقف فوري للأعمال العدائية في جميع أنحاء المقاطعات الشرقية لحماية أرواح المدنيين.

وبحسب بيان المفوضية، تتفاقم محنة النازحين الجدد في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية بسبب الوضع الإنساني الملح الذي كان موجوداً من قبل. ولا يزال أكثر من 7 ملايين شخص نازحين في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك نصف مليون لاجئ. ويواجه النازحون مخاطر كبيرة بالفعل مرتبطة بعدم كفاية الملاجئ وسوء مرافق الصرف الصحي ومحدودية فرص توليد الدخل.

ولفتت المفوضية إلى نجاحها في دعوة السلطات المحلية لتوسيع موقعين للنزوح على أطراف جوما، مشيرة إلى تخطيطها مع وكالات إنسانية أخرى لتوفير 900 ألف مأوى خلال العام الجاري، أي ما يقرب من ضعف 500 ألف مأوى تم بناؤها العام الماضي.

ولتلبية هذه الاحتياجات الإنسانية والعديد من الاحتياجات الإنسانية الأخرى في جمهورية الكونغو الديمقراطية، تم إطلاق خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2024 في 20 فبراير، حيث وجهت المفوضية نداء لجمع 2.6 مليار دولار لمساعدة حوالي 8.7 مليون شخص محتاج في جميع أنحاء البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت المفوضية وشركاؤها في 22 فبراير خطة إقليمية للاستجابة للاجئين لتوفير الحماية والمساعدة الضرورية للاجئين الكونغوليين في البلدان المجاورة. وتتطلب الخطة 668 مليون دولار لدعم ما يقرب من مليون لاجئ ومليون من أفراد المجتمع المضيف، معظمهم في أنجولا وبوروندي ورواندا وأوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة وزامبيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa