الخميس 2 مايو 2024

ماليزيا تطالب الاحتلال الإسرائيلي بوقف انتهاك القوانين الدولية وحقوق الفلسطينيين

وزير الخارجية الماليزي محمد حسن

عرب وعالم23-2-2024 | 19:05

دار الهلال

طالب وزير الخارجية الماليزي محمد حسن، الاحتلال الإسرائيلي بوقف انتهاكاته المستمرة للقوانين الدولية وكل عنصر أساسي من حق فلسطين في تقرير مصيرها.
جاء ذلك في المذكرة الشفهية الماليزية خلال جلسة الاستماع العامة بشأن تصرفات الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، حيث أكد "حسن" أنه يجب على النظام الصهيوني الإسرائيلي وقف جميع سياساتها وممارساتها في أرض فلسطين، والانسحاب الفوري من الأراضي الفلسطينية المحتلة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الماليزية (برناما) اليوم الجمعة. 
وقال وزير الخارجية الماليزي إنه "يتعين على الاحتلال الإسرائيلي أن تقدم تأكيدات وضمانات بعدم تكرار انتهاكاتها وأفعالها، كما ينبغي له تقديم تعويضات فعلية وقانونية، بما في ذلك إلغاء جميع الإجراءات التشريعية المخالفة التي اعتمدها بحق الأراضي الفلسطينية المحتلة".
وأضاف "ويتحتم على الاحتلال الإسرائيلي أن تقدم تعويضات عن جميع الأضرار المادية والمعنوية الناجمة عن انتهاك حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم".
وتقدم أكثر من 50 دولة حججها بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين خلال جلسات الاستماع العامة التي بدأت يوم الاثنين الماضي.
ويرأس "حسن" الوفد الماليزي إلى محكمة العدل الدولية لإجراءات تتعلق بالحصول على الرأي الاستشاري بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.
ويعتبر الرأي الاستشاري عملية مهمة للحصول على مشورة قانونية من محكمة العدل الدولية، وهي الجهاز القضائي الرئيس لمنظمة الأمم المتحدة، وفقًا للمادة الـ96 من ميثاق الأمم المتحدة والمادة الـ65 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية.

Dr.Randa
Dr.Radwa