الأحد 12 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. المقاومة تكبد الاحتلال المزيد من الخسائر

العدوان على غزة

تحقيقات23-2-2024 | 23:11

محمود غانم

في اليوم 140 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 10 مجازر راح ضحيتها 104 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 160 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 29.514 شهيد، إلى جانب إصابة 69.616 آخرين.

وتمثل هذه الحصيلة، ما وصل إلى المستشفيات فقط، فلازال عدد كبير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

في غضون ذلك، قالت وزارة الصحة بغزة، إن نصف مليون مواطن في شمال قطاع غزة يعانون في صمت من المجاعة التي تفتك بأرواحهم.

وأشارت إلى أن هناك 350 ألف مريض و60 ألف سيدة حامل و700 ألف طفل يعانون مضاعفات خطيرة بسبب سوء التغذية والجفاف.

واتهمت جيش الاحتلال بأنه يضع سكان قطاع غزة في مثلث الموت المتمثل بالاستهداف بالقصف والمجاعة والأوبئة، مؤكدة على أن استمرار العدوان الإسرائيلي يعني مزيداً من الإبادة الجماعية.

تطورات ميدانية

ميدانياً، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها استهدفت دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا بقذيفة "الياسين 105" جنوب غرب حي الزيتون في مدينة غزة، مشيرة إلى أن مقاتليها استهدفوا مجموعة من جنود الاحتلال داخل منزل جنوب حي الزيتون "وأوقعوهم بين قتيل وجريح".

فيما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها استهدفت آلية عسكرية إسرائيلية بقذيفة "آر بي جي" جنوب غزة، مضيفة أنها قصفت بقذائف الهاون حشود الاحتلال في حي الزيتون جنوب شرقي غزة.

وأضافت السرايا، أنها أوقعت قوة إسرائيلية راجلة "بين قتيل وجريح" خلال كمين في محور التقدم وسط خان يونس.

كما ذكرت أنها استهدفت آلية عسكرية إسرائيلية بقذيفة "آر بي جي" جنوب غزة، مشيرة إلى أنها قصفت بقذائف الهاون حشود الاحتلال في حي الزيتون جنوب شرقي غزة.

وأعلنت أنها فجرت دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا بعبوة "العمل الفدائي" في حي الأمل غرب خان يونس.

وفيما يتعلق بخطة إسرائيل لليوم التالي للحرب، قال متحدث باسم البيت الأبيض إن واشنطن أوضحت للإسرائيليين رفضها احتلال قطاع غزة.

وأضاف أن إدارة الرئيس جوب بايدن رأت تقارير عن خطط إسرائيل لما بعد حرب غزة، وتعتقد أن أي ترتيب ينبغي أن يكون للفلسطينيين قول فيه.

وشدد على أن البيت الأبيض لن يدعم أي خطة عسكرية إسرائيلية في رفح، لا تأخذ بعين الاعتبار المدنيين في غزة، على حد قوله.

فيما عبرت الرئاسة الفلسطينية عن رفضها لخطة طرحها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تتعلق باليوم التالي للحرب في غزة، وأكدت أن الخطة تهدف لاستمرار احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية ومنع إقامة دولة فلسطينية.

وأكدت أن غزة لن تكون إلا جزءا من الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، مشددة على أن إسرائيل لن تنجح في محاولاتها تغيير الواقع الجغرافي والديمغرافي في قطاع غزة.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air