الأربعاء 1 مايو 2024

رنا رؤوف تؤدي اليمين الدستورية عضوًا بمجلس النواب خلفاً لأمينة رجب

النائبة رنا رؤوف

برلمان26-2-2024 | 11:46

محمد حبيب

أدت النائبة رنا رؤوف أحمد علي، اليمين الدستورية عضوًا بمجلس النواب،  خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، خلفا للنائبة الراحلة الدكتورة أمنية رجب.

وكان المجلس قد أعلن في وقت سابق خلو مقعد النائبة أمنية رجب، عضو المجلس عن محافظة المنيا.

وتلقى مجلس النواب، إخطارا من الهيئة الوطنية للانتخابات، بشأن تصعيد بديل النائبة الراحلة أمنية رجب.

وبعد أن أدت النائبة رنا رؤوف اليمين الدستورية، توجه إليها المستشار أحمد سعد الدين بالتهنئة، متمنيا لها التوفيق والنجاح.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ضوابط شغل المنصب الشاغر في مجلس النواب، حيث إن النائبة الراحلة أمنية رجب، تم انتخابها ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر، وفي هذه الحالة، سوف يتم تصعيد البديل، وهي رنا رؤوف أحمد علي.

وتنص المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة. 

ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه. 

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه، أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما تنص المادة 25 من قانون مجلس النواب على: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

Dr.Randa
Dr.Radwa