الثلاثاء 7 مايو 2024

هل يساعد الصيام في التخلص من السموم الموجودة في الجسم؟.. أخصائي يوضح

الصيام والتخلص من السموم

طبيب الهلال28-2-2024 | 12:35

إيمان عبد الرحمن

يهل علينا شهر رمضان الكريم بعد ايام قليلة، ومعروف أن للصيام فوائد صحية عديدة، ولكن هل يوجد علاقة بين الصيام وتخلص الجسم من السموم؟ في السطور المقلة يحدثنا أخصائي سموم وملوثات غذاء من المركز القومي للبحوث في هذا الأمر.

يقول الدكتور محمد رمضان الجوهري، أخصائى سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث : " لم تثبت الأبحاث والدراسات القليلة قدرة الصيام على تخليص الجسم من السموم، ولكن بالرغم من ذلك، فإن الصيام يساعد الجسم بشكل عام بعمليات متعددة، والتي بدورها تعود بالنفع على الجسم ومساعدته في التخلص من السموم بشكل أكبر.

ويضيف أن الصيام عن الطعام والشراب وحتى الدواء، يقلل من خطر دخول هذه السموم إلى الجسم، والتى تعد مصدراً أساسياً لها، كما أن عدم تناول الطعام والماء في ساعات الصيام، يعطي فرصة لأعضاء الجسم المختلفة للتخلص من السموم الموجودة فيه، بدلاً من الانشغال في هضم الطعام والتخلص من بقاياه، بالإضافة إلى كون هذه الساعات فرصة لتجديد خلايا الجسم والأعضاء المختلفة، مما يزيد من كفاءة عملها.

ويتم ذلك عادة بعد دخول الجسم في مرحلة تدعى المرحلة الكيتونية وذلك بسبب نفاذ مخزون الجسم من الكربوهيدرات، مما يضطره لحرق الدهون لتزويدنا بالطاقة، ومن خلال عملية حرق الدهون يتخلص الجسم من معظم السموم الموجودة فيه باعتبارها المخزن الرئيسي لهذه السموم.

Egypt Air