الجمعة 3 مايو 2024

إعلام غربي: الخلافات بين شولتس وماكرون تتحول إلى عداء مفتوح

شولتس وماكرون

عرب وعالم29-2-2024 | 11:49

دار الهلال

أفادت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، بأن الخلافات بين المستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن المساعدات لأوكرانيا، تتحول إلى عداء مفتوح وسط تصريحات الأخير بشأن إرسال قوات إلى أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة ، نقلًا عن مسؤولين ألمان، أن ماكرون مستعد "للتحدث بقوة" بشأن أوكرانيا، لكنه لم يتخذ إجراءات كافية مقارنة ببرلين.

وأشارت الصحيفة، نقلًا عن بيانات من معهد كيل للاقتصاد العالمي، إلى أن ألمانيا قدمت أو وعدت بأكثر من 17 مليار يورو كمساعدة لأوكرانيا، في حين أن فرنسا قدمت 640 مليون يورو فقط".

وقالت الصحيفة في هذا الصدد: "يرد المسؤولون الفرنسيون بأنهم يقدمون الأسلحة المهمة حقا، ويفعلون ذلك بتردد أقل من الألمان".

وتقارن الصحيفة أيضا بين توجهات البلدين لمساعدة أوكرانيا، مشيرة إلى أن التردد الكبير لألمانيا في إرسال أنواع معينة من الأسلحة، على سبيل المثال، صواريخ "توروس"، مضيفة أنه بعد قمة باريس، بدا أن ماكرون يلاحق شولتس بسبب "التردد التاريخي" لألمانيا، بشأن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا.

وفي وقت سابق، نشر المستشار الألماني أولاف شولتس، رسالة فيديو ذكر فيها مرة أخرى أن "الناتو لن يصبح طرفا في الصراع في أوكرانيا، ولن يتم إرسال القوات الألمانية إلى أوكرانيا".

Dr.Randa
Dr.Radwa