الأحد 5 مايو 2024

في شهر المرأة.. 7 فحوصات طبية لضمان سلامتك الصحية

فحوصات مهمة للنساء

سيدتي2-3-2024 | 00:38

عزة أبو السعود

تعد رعاية المرأة لذاتها جزءا مهما للحفاظ على سلامتها العضوية والنفسية، وبمناسبة شهر المرأة عليكِ القيام بمجموعة من الفحوصات الطبية والتي تحميكِ من مختلف الأمراض مع تقدمك في العمر.

وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم هذه الفحوصات على حد ما ذكره موقع  "citymagazaine"  

- فحص الثدي:

يعد سرطان الثدي مصدر قلق شائع، لذا فإن إجراء فحوصات منتظمة أمر ضروري. خاصة عند الوصول لسن الأربعين (أو قبل ذلك بناءً على تاريخ العائلة).  مع أهمية معرفة الشكل والملمس الطبيعي لثدييك أثناء أجراء الفحص الذاتي عقب أنتهاء الدورة الشهرية، ما  يسمح لك بملاحظة أي تغير يطرأ عليه.

-  مسحة عنق الرحم:

تعد مسحة عنق الرحم، اختبارًا حاسمًا لفحص سرطان عنق الرحم، وهو أحد أكثر أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها إذا تم اكتشافه مبكرًا. تقترح الإرشادات والخبراء أن يبدأ الفحص في سن 21 عامًا ويستمر كل ثلاث سنوات حتى سن 65 عامًا. يمكن لهذا الاختبار تحديد الخلايا غير الطبيعية في عنق الرحم والتي قد تتطور إلى سرطان. يلعب اختبار فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يتم إجراؤه معًا غالبًا، دورًا رئيسيًا في الوقاية من سرطان عنق الرحم عن طريق الكشف عن الفيروس الذي يمكن أن يسبب هذه التغيرات الخلوية.

- مراجعة التغيرات الجلدية:

مع ارتفاع معدلات سرطان الجلد، يجب إجراء فحص شامل للتأكد من عدم إمكانية التفاوض بشأن البقع والتغيرات الجلدية . يوصي أطباء الجلد بإجراء فحوصات جلدية سنوية لتحديد البقع المشبوهة التي قد تشير إلى سرطان الجلد، وهو أخطر أشكال السرطانات. يمكن أن يؤدي الكشف المبكر من خلال الفحص البصري وأخذ خزعات من المناطق المصابة إلى إنقاذ الأرواح، مما يجعله أمرًا ضروريًا للنساء من جميع الأعمار.

- فحص الكولسترول:

تعد أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين النساء، لذا فإن فحوصات الكوليسترول هي أداة لا غنى عنها في ترسانة صحتك. من خلال قياس مستويات HDL وLDL والدهون الثلاثية في الدم، توفر هذه الاختبارات نظرة ثاقبة على صحة قلبك وتؤدي إلى تعديلات غذائية ونمط حياة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. بدءًا من العشرينات من عمرك، استهدف إجراء فحص كل أربع إلى ست سنوات، وفي أغلب الأحيان مع التقدم في السن أو في حالة وجود عوامل الخطر.

-  فحص الأمعاء:

صحة الجهاز الهضمي هي مرآة لرفاهيتنا العامة. فهناك أمراض مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) ومرض كرون غالبا ما تكون أكثر خطورة على النساء بسبب التأثيرات الهرمونية. وتبدأ الأعراض في الشعور بالانتفاخ المستمر أو آلام البطن أو التغيرات في عادات الأمعاء، ومن ثم لابد من ملاحظة تلك الأعراض واستشارة المختص.

اختبار مرض السكر:

نظرًا للطبيعة الخبيثة لمرض السكري من النوع 2، حيث قد لا تظهر الأعراض حتى تتقدم الحالة، فإن فحص نسبة السكر في الدم أمر حيوي . بدءًا من سن 45 عامًا أو قبل ذلك بالنسبة لأولئك الذين لديهم عوامل خطر (السمنة، والتاريخ العائلي، وسكري الحمل)، تقوم هذه الاختبارات بتقييم المخاطر لديك ويمكن أن تؤدي إلى استراتيجيات التدخل المبكر للوقاية من مرض السكري أو إدارته..

- السيطرة على ضغط الدم:

يمكن لارتفاع ضغط الدم، الذي يشار إليه غالبًا باسم "القاتل الصامت"، أن يدمر جسمك دون ظهور أعراض ملحوظة . يمكن لفحوصات ضغط الدم المنتظمة، مرة واحدة على الأقل كل عامين اعتبارًا من سن 18 عامًا، اكتشاف ارتفاع ضغط الدم مبكرًا والوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل الكلى. قد تكون هناك حاجة لتغييرات في نمط الحياة أو تناول أدوية للحفاظ على ضغط الدم، مما يؤكد أهمية هذا الفحص البسيط والحيوي.