الثلاثاء 14 مايو 2024

تصاعد الضغوط على إسرائيل للتحقيق في إطلاق نار على فلسطينيين لحظة تسلم مساعدات بغزة

الفلسطينيين

عرب وعالم2-3-2024 | 10:03

دار الهلال

تصاعدت الضغوط على إسرائيل بعد مقتل فلسطينيين كانوا ينتظرون المساعدات عندما أطلق جنودها النار عليهم، مع انضمام عدد من الدول إلى الأصوات المؤيدة لدعوة الأمم المتحدة لإجراء تحقيق.

وقالت السلطات الصحية في غزة إن القوات الإسرائيلية قتلت أكثر من 100 فلسطيني كانوا يحاولون الوصول إلى قافلة إغاثة بالقرب من مدينة غزة في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس، في وقت يلوح فيه شبح المجاعة بعد خمسة أشهر من الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر.

وأرجعت إسرائيل سبب سقوط معظم الوفيات إلى الاحتشاد حول شاحنات المساعدات مما أدى إلى حدوث تدافع أو تعرضهم للدهس. وقال مسئول إسرائيلي أيضا إن القوات أطلقت النار في وقت لاحق “في رد محدود” على حشود شعرت أنها تشكل تهديدا عليها.

وعلى الرغم من الاختلاف الحاد في الروايات حول الواقعة، فإنها تسلط الضوء على شدة الأزمة الإنسانية وانهيار عمليات تسليم المساعدات بشكل منظم في مناطق من غزة تحتلها القوات الإسرائيلية مع عدم وجود إدارة عاملة وتقييد عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) بسبب تحقيق في مزاعم عن صلات بين موظفين فيها وحماس.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي للصحفيين “طلبنا من حكومة إسرائيل التحقيق وتقديرنا هو أنهم يتعاملون مع هذا على محمل الجد”.

وأضاف “يبحثون فيما حدث لتفادي تكرر مآسي مثل هذه مجددا”. وذكر أن إدارة الرئيس جو بايدن تثق في إسرائيل لإكمال تحقيقها، مضيفا “أننا لا نملك ما يكفي من المعلومات” للتحقق من صحة روايتها عما حدث.

وفي الوقت الذي تتكشف فيه كارثة إنسانية في غزة، تطالب دول كثيرة بوقف إطلاق النار، لكن بايدن قال إن واقعة يوم الخميس ستعقد المحادثات حول صفقة تتعلق بهدنة وإطلاق سراح الرهائن.

وقالت الهند إنها “صدمت بشدة” بسبب سقوط قتلى، وقالت البرازيل إن الواقعة تجاوزت “الحدود الأخلاقية أو القانونية”

ونددت جنوب إفريقيا، التي رفعت قضية إبادة جماعية على إسرائيل في محكمة العدل الدولية، بالواقعة. وتنفي إسرائيل ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وانضمت فرنسا وألمانيا إلى الأصوات الداعية لإجراء تحقيق دولي. كما حثت الولايات المتحدة على إجراء تحقيق. وعبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن “سخط عميق” و”أشد تنديد بعمليات إطلاق النار”.

وقالت ألمانيا “يتعين على الجيش الإسرائيلي أن يقدم شرحا وافيا لما حدث من ذعر وإطلاق نار بشكل جماعي”.

وقال كاتب عمود في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أكبر صحيفة يومية في إسرائيل، إن الواقعة ستحدث نقطة تحول في الحرب” وستثير “ضغوطا دولية، حتى من البيت الأبيض، ولن تتمكن إسرائيل من الصمود أمامها”.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الذي دعا أيضا إلى فتح تحقيق، إن إسرائيل عليها مسؤولية لضمان وصول مزيد من المساعدات إلى غزة من خلال فتح مزيد من المعابر والتخلص من العراقيل والعقبات البيروقراطية.

وأضاف في بيان “لابد ألا يتكرر هذا”. وتابع “لا يمكننا فصل ما حدث أمس عن إمدادات المساعدات غير الكافية”.

ويأكل الناس علف الحيوانات وحتى أوراق الصبار الكثيفة للبقاء على قيد الحياة، ويقول المسعفون إن الأطفال بدأوا يموتون في المستشفيات بسبب سوء التغذية والجفاف، وتقول الأمم المتحدة إنها تواجه “عقبات هائلة” في إدخال المساعدات.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن العقبات تشمل “إغلاق المعابر والقيود على الحركة والاتصالات وإجراءات التدقيق المرهقة والاضطرابات والأضرار التي لحقت بالطرق وانتشار الذخائر غير المنفجرة”.

Dr.Radwa
Egypt Air