الجمعة 3 مايو 2024

بحوث الصحراء يواصل جهود دمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة

جانب من الدورات التدريبية

أخبار2-3-2024 | 13:13

دار الهلال

أكد رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي، أن المركز يواصل جهوده في تقديم الدعم الفني لمزارعي سيناء من خلال تقديم بعض الأنشطة والبرامج التنموية التي تنفذ على أرض الواقع، فضلا عن الدور المجتمعي للمحطات البحثية التابعة للمركز المنتشرة في ربوع سيناء.

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتنمية الشاملة في سيناء، وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنمية الزراعية المستدامة في سيناء ودمج أبنائها في التنمية، وبرعاية محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة.

وأشار شوقي إلى ضرورة تكثيف الخدمات الزراعية المقدمة لأبناء سيناء من استشارات ودعم فني ودورات تدريبية وإرشاد.. موجها بضرورة حصر المشكلات القائمة في تلك المناطق ووضع الحلول المناسبة لها. 

من جانبه.. قال الدكتور حسام عبد العال رئيس برنامج "دمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة"، إن التوسع في زراعات الفاكهة من ضمن الأنشطة التطبيقية للبرنامج ومن أهمها التوسع في زراعات اللوز التي تلقى قبولا كبيرا بين المزارعين في نطاق القرى العائدة بالشيخ زويد لما لها من قيمة ربحية واقتصادية كبيرة، وتعدد المجالات والصناعات التي يمكن أن تستخدم فيها، مما يساعد على إتاحة فرص عمل للشباب والمرأة البدوية، فضلا عن بقائها على قيد الحياة لسنوات عديدة في التربة الجافة في حالة حدوث انخفاض في معدل هطول الأمطار إثر التغيرات المناخية في الآونة الأخيرة. 

وأضاف أنه تم توزيع 25 ألف شتلة لوز في نطاق القرى العائدة بالشيخ زويد بالمجان استهدفت المزارعين والمرأة البدوية وأسر الشهداء.

Dr.Randa
Dr.Radwa