السبت 11 مايو 2024

للنساء .. عادات تبدو غير ضارة ولكن تسبب آلامًا في الظهر

عادات تسبب آلاما في الظهر

سيدتي2-3-2024 | 14:18

فاطمة الحسيني

تشكو بعض النساء من آلام في الظهر، دون أن تدرك قيامها ببعض العادات المسببة لذلك الألم، ولذلك نوضح في السطور التالية أبرز العادات التي تبدو غير ضارة، ولكنها تسبب الآلام للعمود الفقري والظهر، وفقاً لما نشر على موقع " SELF"...

  • الجلوس بشكل مترهل، وذلك لأن الجلوس يمكن أن يضع ضغطًا كبيرًا على عضلات الظهر، مما قد يؤدي إلى الألم، لان الحفاظ على نفس الوضعية طوال اليوم، سواء كنت في وضعية ثابتة أو تميل إلى الأمام أثناء العمل، يمكن أن يؤدي إلى إصابات نتيجة هذا التكرار المستمر، ولذلك لابد من ممارسة النشاط مما يساعد في التحكم في مستويات الألم، وضبط  منبهًا كل ساعة للمشي السريع، و التمدد لمدة 30 ثانية في كل مرة، حيث تقوم بتسوية كتفيك وتكديس عمودك الفقري بحيث يشكل رأسك خطًا مستقيمًا فوق الوركين مباشرةً.
  • النوم بطريقة مزعزعة، حيث أن الحفاظ على الوضعية المثالية لا يقتصر فقط على الجلوس أو الوقوف.، وفي حالة النوم في وضعية تجعل عمودك الفقري خارج الخط، فقد يؤدي ذلك إلى إجهاد عضلات ظهرك، لذلك ينصح بوضع وسادة بين ركبتيك لمنع نفسك من الانقلاب إذا كنت على جانبك، و إذا كنت تفضلي ظهرك، ضعي وسادة تحت ركبتيك للحفاظ على استقرارك.
  • التمارين الرياضية بشكل عام شيء جيد، فهي يمكن أن تساعد في جعل عضلاتك أقوى وأكثر مرونة، مما قد يمنع مشاكل الظهر، لكن إذا مارست التمارين دون الإحماء، فقد تؤذي نفسك، كما أن ممارسة الرياضة بسرعة كبيرة بعد الإصابة أو فترة الجلوس يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مشاكل، كما يمكن أن تشكل حركات الرفع، مثل رفع صندوق ثقيل عن الأرض أو الوصول إلى كرة ثقيلة في صالة الألعاب الرياضية، خطرًا على ظهرك بشكل خاص.
  • التقاط شيء ما بسرعة كبيرة، حيث أن رفع شيء ما ولو بطريقة خاطئة قليلاً قد يؤدي إلى مشاكل،  يتضمن ذلك "الانحناء والالتواء" أو عندما تصل إلى الأسفل لتلتقط شيئًا من الأرض ثم تتجه سريعًا إلى جانب واحد أثناء الصعود، لذلك حافظي على استقامة جذعك واثني ركبتيك لتجلسي في وضع القرفصاء ولا تنحني للوصول إليه.
  • لا يؤثر التوتر على صحتك العقلية فحسب، بل يمكن أن يكون أيضًا عاملاً مساهمًا في الألم، وذلك لأنه عندما تشعر بالتوتر، يكون جسمك في حالة حساسية شديدة ، مما قد يجعل أي نوع من الألم أسوأ، بالإضافة إلى ذلك، عندما تشعري بالقلق، قد يكون نومك سيئًا، مما قد يساهم بشكل غير مباشر في حدوث مشاكل لنفس السبب.

 

Dr.Radwa
Egypt Air