الأحد 5 مايو 2024

وصول الرئيس الإيراني وأمير قطر إلى الجزائر مقر قمة منتدى الدول المصدرة للغاز

قمة منتدى الدول المصدرة للغاز

عرب وعالم2-3-2024 | 14:21

دار الهلال

وصل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى العاصمة الجزائر، للمشاركة في قمة "منتدى الدول المصدرة للغاز" السابعة.

وتنطلق بعد قليل أعمال القمة السابعة لـ"منتدى الدول المصدرة للغاز" على مستوى الوزراء. يشارك في القمة كل من الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، ورئيس الجمهورية الموريتانية، محمد ولد الشيخ الغزواني.

كما ويشارك وزراء الطاقة في الدول الأعضاء، وفي مقدمتهم روسيا وإيران والجزائر ومصر والسنغال وقطر، إضافة لممثل وزير الطاقة الليبي، وممثل وزير الطاقة الإمارتي، وتأتي القمة في ظل تحديات يفرضها الواقع والاضطرابات حول العالم، وسط تطلعات بتوافق بين الدول الأعضاء بشأن العديد من الملفات.

وانطلقت، صباح أمس الجمعة، اجتماعات وزراء الطاقة في الدول الأعضاء بمنتدى الدول المصدرة للغاز، في إطار أعمال القمة السابعة.

وناقش الوزراء المجتمعون في الجزائر، المسودة قبل النهائية لمشروع إعلان الجزائر، التي من المقرر عرضها على رؤساء الدول والحكومات، اليوم السبت.

وتتضمن المسودة تتضمن العديد من البنود، في مقدمتها تعزيز التنسيق بين الأعضاء للحفاظ على أمن الطاقة وعمليات الإمداد، وكذلك مواجهة التحديات التي تواجه سوق الغاز.