الإثنين 29 ابريل 2024

تدعم الجهاز الهضمي وتحمي القلب.. فوائد مذهلة لبذور الشيا

بذور الشيا

طبيب الهلال3-3-2024 | 09:33

ايمان عبد الرحمن

يمكن أن تساعدك إضافة البذور إلى نظامك الغذائي على تلبية احتياجاتك اليومية من العناصر الغذائية، وقد تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

في السطور المقبلة نستعرض أهم فوائد بذور الشيا الغذائية وفقا لما نشر علي موقع " هيلث"

بذور الشيا هي بذور نبات Salvia hispanica L، و على الرغم من صغر حجمها، إلا أنها غنية بعدد كبير من العناصر الغذائية الهعامة ، فبذور الشيا هي مصدر ممتاز للعديد من المعادن، مثل المغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم، كما أنها غنية بالألياف بشكل استثنائي، حيث تغطي حصة أونصة واحدة حوالي 35٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف.

كما تقوم الأطعمة الغنية بالألياف، مثل بذور الشيا، في تدعيم الجهاز الهضمي ويمكن أن تساعدك في الحفاظ على مستويات صحية من الدهون في الدم، مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية.

 بذور الشيا غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما يقلل من امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي ويزيد من إفرازه، و وجدت مراجعة أجريت عام 2021 ل 10 دراسات أن استهلاك بذور الشيا كان فعالا في خفض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، علاوة على ذلك، وجدت المراجعة أن تناول بذور الشيا يمكن أن يعزز مستويات الكوليسترول الحميد الواقي للقلب.

Dr.Randa
Dr.Radwa