الأحد 28 ابريل 2024

وزير الإعلام اليمني: الوقت حان لتحرك دولي للتعامل مع كارثة غرق الأسمدة بمياهنا

وزير الإعلام اليمني: الوقت حان لتحرك دولي لتعامل مع كارثة غرق الأسمدة بمياهنا

عرب وعالم3-3-2024 | 18:24

دعا وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني إلى تحرك دولي عاجل للتعامل مع التداعيات الكارثية الناجمة عن غرق الأسمدة التي تحتوي على مادة الفوسفات ومواد كيميائية أخرى خطيرة للغاية في المياه البحرية اليمنية، وآثارها على القطاع الاقتصادي والزراعي والسمكي في اليمن، والشريط الساحلي لليمن والدول المشاطئة، والبيئة البحرية والتنوع البيولوجي للجزر الواقعة في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقائه سفيرة جمهورية فرنسا لدى اليمن كاترين قرم كمون؛ لبحث المستجدات على الساحة اليمنية، وخاصة التطورات الحاصلة في البحر الأحمر على ضوء غرق السفينة.

وأعرب الإرياني، حسبما أفادت قناة "اليمن" الفضائية اليوم /الأحد/، عن بالغ أسفه لغرق السفينة (روبيمار) التي استهدفتها مليشيات الحوثي الإرهابية، في 18 نوفمبر بصاروخين موجهين إيرانيي الصنع، ومعاودتها الهجوم على السفينة أثناء جنوحها جنوب جزيرة حنيش بهدف إغراقها، دون اعتبار للأضرار البيئية والاقتصادية والإنسانية الكارثية التي سيدفع ثمنها اليمن واليمنيون.

ونوه الإرياني بدور تحالف دعم الشرعية بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية في تحييد تهديدات مليشيات الحوثي، وجهوده المستمرة نيابة عن العالم أجمع لتأمين الممر الملاحي في البحر الأحمر وباب المندب، وإحباط مئات الهجمات التي استهدفت السفن التجارية وناقلات النفط في الممرات الدولية.

وشدد الوزير على أن الوقت قد حان لتحرك دولي للتصدي لأنشطة المليشيات الحوثية، وتفادي المخاطر الكارثية المحدقة جراء هجماتها الإرهابية على خطوط الملاحة الدولية، والتحرك في مسار موازٍ لتقديم دعم حقيقي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة في الجوانب (السياسية، والاقتصادية، العسكرية) للقيام بدورها في استعادة الأمن والاستقرار، وكذلك حماية خطوط الملاحة وممرات التجارة الدولية، والإسهام في تحقيق السلم الإقليمي والدولي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa