السبت 11 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. الجوع يفتك بالقطاع والاحتلال الإسرائيلي يقصف شاحنة مساعدات

آثار الجوع تظهر على أحد أطفال القطاع

تحقيقات3-3-2024 | 21:46

محمود غانم

في اليوم الـ149 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 9 مجازر راح ضحيتها 90 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 177 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 30.410 شهيد، إلى جانب إصابة 71.700 آخرين.

من جهتها، أفادت وزارة الصحة بغزة، باستشهاد 15 طفلا نتيجة سوء التغذية والجفاف في مستشفى كمال عدوان، وحذرت من لاحق 6 أطفال آخرين بهم.

وفي وقت لاحق، قالت الوزارة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواجه البطون الجائعة شمال غزة بالقتل والإبادة الجماعية.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرة مروعة عند دوار الكويتي بالقطاع راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.

الحرب على غزة

وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة على رفح وخان يونس، كذلك طال القصف وسط القطاع وجباليا، وعلى غرار مجزرة الطحين قصفت قوات الاحتلال فلسطينيين كانوا ينتظرون شاحنات الطحين قرب الدوار الكويتي في مدينة غزة.

كما قصف الاحتلال شاحنة مساعدات في دير البلح بصاروخين رغم أنها كانت تحمل لافتات واضحة تشير إلى أنها تقل مساعدات.

بدوره، أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن الدبابات الإسرائيلية دهست متعمدة عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة وهم أحياء.

وأفاد أنه وثّق قتل جيش الاحتلال شابا فلسطينيا دهسا بشكل متعمد في حي الزيتون بمدينة غزة في 29 فبراير الماضي، بعد اعتقاله وتقييد يديه بقيود بلاستيكية.

كما وثق حادثة دهس دبابة إسرائيلية كرفان إيواء في منطقة أبراج طيبة بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة في 23 يناير الماضي، كانت تنام فيه عائلة، مما أدى إلى استشهاد شخص وابنته الكبرى، وإصابة أطفاله الثلاثة المتبقين وزوجته.

في الوقت نفسه، قال مكتب الإعلام الحكومي بغزة، إن المجاعة تتعمق بالقطاع لاسيما بالشمال، وحمل الاحتلال والمجتمع الدولي المسؤولية، مؤكدا على أن مليونان و400 ألف إنسان يعانون نقصا حادا في الغذاء.

وتابع:"إنزال المساعدات جوا والتعامي عن إدخالها من المعابر التفاف على الحلول الجذرية للمشكلة".

فيما قالت وكالة الأونروا، إن الأطفال في قطاع غزة يموتون ببطء تحت أنظار العالم.

وفي إسرائيل، قطع مئات من اليهود المتدينين يتظاهرون ويغلقون الطريق السريع في القدس رفضا لقانون التجنيد، طبقا لما أوردت القناة 12 الإسرائيلية.

وفي ظل الحرب على قطاع غزة، جدد قادة من المتدينين اليهود (الحريديم) معارضتهم التجنيد بجيش الاحتلال.

 التطورات الميدانية

ميدانيا، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها أوقعت قوة من جيش الاحتلال في كمين بحي الإسكان على أطراف مخيم نور شمس شمال الضفة الغربية المحتلة فجر اليوم، مشيرة إلى أن مقاتليها اشتبكوا مع قوات أخرى في طولكرم.

وأضافت السرايا، أنها قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لقوات جيش لاحتلال شمال غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأشارت إلى أنها استهدفت بصاروخ 107 موجه مبنى تحصنت به قوة إسرائيلية وأوقعوها بين قتيل وجريح.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل ضابط في معركة بجنوب غزة يوم أمس.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس السبت مقتل 3 عسكريين وإصابة 14 آخرين بينهم 5 بحالة خطيرة، جراء انفجار عبوات ناسفة في أحد المباني بمدينة خان يونس يوم الجمعة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air