الخميس 18 ابريل 2024

لجمالك.. 7 أخطاء تجعل بشرتك أكير سناً منها النوم بالمكياج

لتجنب شيخوخة البشرة

سيدتي4-3-2024 | 00:12

عزة أبو السعود

تشكو كثير من النساء ترهل الجلد وظهور التجاعيد على البشرة في مرحلة مبكرة من العمر، دون أن يدركن أنهن من تسبب في ذلك جراء عدم معرفتهن بالطريقة السليمة للعناية بالبشرة.

وفي السطور التالية نستعرض أهم الأخطاء الشائعة التي تتسبب في عملية تسرع شيخوخة الجلد،.. وفقا لما نشر على موقع citymagazaine” "

-  قلة الترطيب:

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لشيخوخة الجلد المبكرة  هو نقص الترطيب المناسب. الجلد الذي لا يحصل على الترطيب الكافي يصبح جافًا ويفقد مرونته، ما يجعله أكثر عرضة لتكوين التجاعيد والخطوط الدقيقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تصبح البشرة الجافة أيضًا أكثر حساسية للمؤثرات الخارجية مثل الشمس والرياح والهواء الملوث. لذلك، من الضروري شرب كمية كافية من الماء بانتظام واستخدام الكريمات المرطبة التي تحافظ على رطوبة الجلد.

-  التنظيف غير السليم للبشرة:

 استخدام المنظفات القاسية أو الإفراط في التنظيف يمكن أن يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، مما يؤدي إلى الجفاف والتهيج. من ناحية أخرى، يمكن لترك المكياج أثناء النوم أن  يسد المسام ويسبب البثور والرؤوس السوداء. وينصح باستخدام المنظفات اللطيفة المناسبة لنوع البشرة، وتنظيف البشرة مرتين يومياً، في الصباح وفي المساء.

- عدم كفاية الحماية من أشعة الشمس:

يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة ضررًا للحمض النووي لخلايا الجلد، مما يؤدي إلى فقدان المرونة وظهور التجاعيد والتصبغ، بل ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. لذلك، يعد الاستخدام المنتظم لواقي الشمس ذو العامل العالي للحماية من أشعة الشمس الضارة أمرًا بالغ الأهمية.

-  الاستخدام المفرط للمنتجات ذات المكونات الضارة:

تحتوي العديد من مستحضرات التجميل، بما في ذلك الكريمات والمستحضرات والمنظفات، على عطور وروائح أخرى يمكن أن تهيج الجلد وتسبب الحساسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض المكونات مثل البارابين والكبريتات والفثالات أن تسبب ضررًا طويل الأمد للبشرة وتؤثر على عملية الشيخوخة. عند اختيار مستحضرات التجميل، من المهم الانتباه إلى المكونات واختيار المنتجات التي لا تحتوي على مواد قد تكون ضارة.

-  قلة النوم ونمط الحياة غير الصحي:

يلعب النوم دوراً أساسياً في عملية تجديد البشرة، إذ يتجدد الجلد ويجدد نفسه أثناء النوم. يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يسرع عملية شيخوخة الجلد. بالإضافة إلى ذلك، فإن نمط الحياة غير الصحي الذي يشمل التدخين والنظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الشيخوخة المبكرة.

-  الإفراط في استخدام المكياج:

على الرغم من أن مستحضرات التجميل يمكن أن تساعد في تغطية العيوب وتحسين مظهر الجلد، إلا أن استخدامها المفرط يؤثر سلبًا على صحة الجلد ويسرع عملية الشيخوخة.

-  تجاهل الاحتياجات الفردية للبشرة:

لكل نوع بشرة عناية خاصة تناسبه، لذا من المهم مراعاة احتياجاتك الفردية عند اختيار مستحضرات التجميل. المنتجات التي تناسب نوع بشرة قد لا تكون مناسبة لنوع آخر. لهذا من الضروري أن تتعرفي على نوع بشرتك وتختاري المنتجات المناسبة لها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتغير احتياجات البشرة بمرور الوقت، لذلك يوصى بفحص وتعديل العناية بالبشرة بانتظام وفقًا للاحتياجات كل مرحلة.