السبت 27 ابريل 2024

عمدة موسكو يطلع بوتين على النمو المحقق في عام 2023

الرئيس الروسي

عرب وعالم4-3-2024 | 15:24

دار الهلال

 أطلع عمدة موسكو سيرجي سوبيانين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على النمو الذي حققته العاصمة في عام 2023، مشيرا إلى أنها سجلت أفضل النتائج الاقتصادية بتاريخها رغم كيد الأعداء والعقوبات الغربية.

وأشار سوبيانين إلى أن العاصمة الروسية سجلت نموا لافتا في جميع المؤشرات الاقتصادية، وقال :"إنه تم تسجيل النمو في مؤشرات الإنتاج ذات الأهمية مثل الأدوية وصناعة السيارات والإلكترونيات الدقيقة وتراوح النمو بين 25% و40%، كما أن الاستثمار مستمر في الارتفاع، بما في ذلك في العقارات".

من جهته ذكر الرئيس بوتين بتعبير معروف يظهر ثقل روسيا الاقتصادي وأهميتها في العالم، قائلا :"إن روسيا تمتلك أصدقاء أكثر من الأعداء، لكن أن تكون صديقا وعدوا في نفس الوقت أمر يدعو للفخر". وذكر سوبيانين أن الاستثمارات في موسكو في الفترة من عام 2009 إلى عام 2011 صعدت من تريليوني روبل إلى 17 تريليونا، وبناء على المؤشرات الراهنة فإن الزيادة تعادل 3.7 مرة.

وكان صندوق النقد الدولي قد أقر مؤخرا بأن الاقتصاد الروسي يظهر معدلات نمو أفضل من المتوقع، على الرغم من القيود المفروضة عليه على خلفية الأزمة الأوكرانية. وحسن صندوق النقد الدولي في تقريره بشكل ملحوظ توقعاته لأداء الاقتصاد الروسي للعام 2024، إلى 2.6%، فيما صعد الاقتصاد الروسي منذ فرض العقوبات الغربية من المرتبة السادسة إلى الخامسة عالميا والأولى أوروبّيا، من حيث القدرة الشرائية إلى الناتج المحلي الإجمالي.

Dr.Randa
Dr.Radwa