الأحد 28 ابريل 2024

مكتبة الإسكندرية تطلق شعار "أنتِ الأصل والحكاية" احتفالًا باليوم العالمي للمرأة

مكتبة الإسكندرية

محافظات4-3-2024 | 19:51

دار الهلال

أعلنت مكتبة الإسكندرية عن إطلاق أسبوع من الفعاليات، من خلال مكتبة النشء بقطاع المكتبات، احتفالا باليوم العالمي للمرأة تحت عنوان (أنتِ الأصل والحكاية).

وتتناول الاحتفالية - وفقًا لبيان للمكتبة اليوم الإثنين - المكانة الاستراتيجية للمرأة وتمكينها للقيام بأدوارها المتعددة في المجتمع من أجل مجتمع متعافٍ ومتزن، بجانب العديد من الموضوعات التي تهم كل امرأة.

وبدأت الاحتفالية - التي تستمر أربعة أيام - بمحاضرة بعنوان (أنتِ ملهمة) للخبيرة الأسرية والتربوية الدكتورة هاجر مرعي، التي تناولت فيها قصصًا عن سيدات ملهمات في دوائرهن وكيف يمكن الاقتداء بهن لإحداث تغيير في الحياة.

وتشمل الاحتفالية، غدًا الثلاثاء، محاضرة بعنوان (سيدتي في ربيع العمر) للتعريف بسن انقطاع الطمث، وتنتهي الاحتفالية يوم الخميس بعدة فعاليات أولها محاضرة بعنوان (الحركة بركة)، تعقبها فعالية عنوانها هو شعار الاحتفالية (أنتِ الأصل والحكاية)، حيث ستروي بعض السيدات نماذج ملهمة وناجحة ومشرفة للمرأة المصرية، ومن ثم ينتهي الختام بفقرة فنية.

كما أعلنت مكتبة الإسكندرية من خلال مدرسة الفنون التابعة لمركز الفنون بقطاع التواصل الثقافي عن فعاليات اليوم العالمي للمرأة، وذلك يوم الجمعة القادم بمقر مدرسة الفنون من الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتى الرابعة عصرًا؛ حيث تقام ورش عمل مخصصة للطفل وولي أمره.

من ناحية أخرى، استقبلت مكتبة الإسكندرية من خلال مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، التابع لقطاع التواصل الثقافي، مجموعة من الواعظات التابعات لوزارة الأوقاف المصرية.

ووفقًا لبيان مكتبة الإسكندرية، تأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية ووزارة الأوقاف.

وأجرى فريق عمل الزيارات بالمركز جولة استرشادية داخل أروقة المركز وقاعاته المتنوعة؛ مستُهلا الجولة بعروض بانوراما التراث: العرض الرئيسي، وعرض بلاد بونت، وتلا ذلك عرض لــ "حائط المعرفة" باستخدام تقنية الواقع المعزز، ولذي يعرض عدة موضوعات من التراث المصري منها: مقبرة توت عنخ آمون، والفن التشكيلي المصري، وجدارية مقبرة رخمي رع.

وفي نهاية الجولة، زارت الواعظات ‎معرض "فرسان السماء"، الذي يعرض جزءًا من إسهامات علماء الفلك العرب في القرون الوسطى، كما شاهدن عرضاً لفيلم مكتبة الإسكندرية القديمة في قاعة "سينماتيكا". كما اطلعن على أحدث الإصدارات الخاصة بمكتبة الإسكندرية.

وقد أعربت الواعظات عن مدى سعادتهن بما شاهدنه من عروض تفاعلية تخدم التراث والثقافة المصرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa