الثلاثاء 7 مايو 2024

الأمم المتحدة: استهداف إسرائيل لرجال الشرطة في غزة يعقد عملية إيصال المساعدات

الأمم المتحدة

عرب وعالم6-3-2024 | 16:44

أفاد تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بأن مقتل ضباط شرطة في غزة على يد الجيش الإسرائيلي في فبراير الماضي، أدى إلى تعقيد عملية إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل كبير.

وجاء في التقرير: "موقف الجيش الإسرائيلي المتمثل في معاملة قوات الشرطة كمقاتلين يزيد من تعقيد الجهود الرامية إلى استعادة القانون والنظام، وهي عناصر بالغة الأهمية لحماية المدنيين، فضلاً عن إيصال المساعدات الإنسانية بسلاسة".

وتابع التقرير: "وردت تقارير عن 5 هجمات إسرائيلية منفصلة على الأقل على قوات الشرطة في غزة في فبراير، وكانت النتيجة انخفاض الوجود في المناطق المفتوحة، مثل طرق الإمداد الرئيسية عبر غزة والمعابر التي تدخل عبرها المساعدات الإنسانية إلى غزة، وما يقابله من تدهور أمني".

ويواصل الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية ضد قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، حينما أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع بدء عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وتخللت المعارك هدنة دامت 7 أيام جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، تم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال وإدخال كميات متفق عليها من المساعدات إلى قطاع غزة، قبل أن تتجدد العمليات العسكرية في الأول من ديسمبر الجاري.

وأسفر القصف الإسرائيلي والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر الماضي، حتى الـ28 من يناير 2024، عن نحو 31 ألف قتيلا وأكثر من 70 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، حسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

 

 

Egypt Air