الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 مارس.. ميلاد كوكا ووفاة جمال الدين الأفغاني وحمدي غيث

حمدي غيث

تحقيقات7-3-2024 | 00:11

أماني محمد

يوافق اليوم 7 مارس ذكرى حصول المخترع الاسكتلندي جراهام بيل على براءة اختراع للهاتف، وكذلك ذكرى وفاة الفنان القدير حمدي غيث وذكرى وفاة المفكر جمال الدين الأفغاني.

 

جراهام بيل يحصل على براءة اختراع الهاتف

في مثل هذا اليوم عام 1876 - ألكسندر جراهام بيل يحصل على براءة اختراع على اختراعه الهاتف، وكذلك ينسب إليه إنشاء شركة التيليفون والتلغراف الأمريكية.

 

وفاة جمال الدين الأفغاني

في مثل هذا اليوم عام 1897 – وفاة المفكر الإسلامي جمال الدين الأفغاني، حيث يعد من مؤسسي حركة الحداثة الإسلامية وأحد دُعاة الوحدة الإسلامية في القرن التاسع عشر، وأقام في مصر، وأخذ يبث تعاليمه في نفوس تلاميذه، وتوفي في مثل هذا اليوم في تركيا، إلا أنه في عام 1944 نقل رفاته في موكب إسلامي مهيب إلى بلده أفغانستان، حيث دفن في مدينة كابل ويقع ضريحه حاليا في وسط جامعة كابول.

 

ميلاد كوكا

في مثل هذا اليوم عام 1917 – ميلاد الفنانة كوكا، والتي اشتهرت بأدوار المرأة البدوية، من أبرز أعمالها فيلم رابحة مع بدر لاما وسراج منير، وكذلك فيلم عنترة بن شداد مع فريد شوقي وفيلم أونكل زيزو حبيبي مع محمد صبحي، توفيت عن عمر يناهز 61 عاما في 29 يناير 1979 إثر إصابتها بمرض خبيث.

 

ميلاد حنان ترك

في مثل هذا اليوم عام 1975 – ميلاد الفنانة المعتزلة حنان ترك، والتي بدأت التمثيل بأدوار صغيرة وكانت بداية انطلاقتها عندما شاهدها المخرج خيري بشارة أثناء عرض مسرحية ماكبث فرشحها للعمل في فيلم رغبة متوحشة عام 1992، وقدمت العديد من الأعمال من بينها منها أفلام حرامية في كي جي تو وجاءنا البيان التالي وسهر الليالي وفي الدراما قدمت أيضا مسلسلات المال والبنون والسقوط في بئر سبع ولن أعيش في جلباب أبي وأوبرا عايدة، وارتدت الحجاب واعتزلت لفترة ثم عادت وقدمت أعمالا من بينها المصلحة وأولاد الشوارع لكنها عادت للاعتزال تماما والابتعاد عن الأضواء.

 

كارتر يزور مصر

في مثل هذا اليوم عام1979 - الرئيس الأمريكي جيمي كارتر يقوم بأول زيارة لرئيس أمريكي إلى مصر، حيث كان كارتر راعيا للمفاوضات ومباحثات السلام بين مصر وإسرائيل والتي انتهت بتوقيع معاهدة السلام بين الجانبين.

 

وفاة حمدي غيث

في مثل هذا اليوم عام 2006 – وفاة الفنان القدير حمدي غيث، والذي كانت بدايته الفنية عام 1954 مع أول الأفلام التي شارك فيها وهو فيلم صراع في الوادي الذي توالت بعده الأفلام لتصل لحوالي 19 فيلما سينمائياً، من أبرزها الرسالة والناصر صلاح الدين وحارة برجوان، وفي الدراما قدم أيضا مسلسلات الشهد والدموع والمال والبنون والسيرة الهلالية وذئاب الجبل، وتوفي عن عمرٍ ناهز الـ82 عام بعد إصابته بفشل كلوي.

Dr.Randa
Dr.Radwa