السبت 27 ابريل 2024

مكتبة المنفلوطي العامة تلقي الضوء على "الآثار الإسلامية والقبطية بمحافظة أسيوط"

فعاليات تثقيفية في مكتبة المنفلوطي العامة

ثقافة7-3-2024 | 13:20

أروى أحمد

تعقد الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو بسيوني، بإقليم وسط الصعيد الثقافي،  برئاسة ضياء مكاوي، باقة من الفاعليات الثقافية والفنية من خلال فرع ثقافة أسيوط، وذلك تنفيذاً لتوجيهات نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

نظمت مكتبة المنفلوطي العامة، برئاسة محمود عبد العزيز مكرم الله محاضرة تثقيفية بعنوان "الآثار الإسلامية والقبطية بأسيوط" بمقر مدرسة الإعدادية الجديدة بنات بمنفلوط برئاسة أحمد عبد الواحد.

حاضرتها أميمة أحمد عبد الله، الحاصلة على دكتوراه بالآثار المصرية، والتي قدمت شرح مفصل عن الآثار الإسلامية والقبطية في محافظة أسيوط  وعرفت قديمًا باسم سوت وهو لفظ من اللغة الهيروغليفية معناه حارس.

وقدمت نبذة تعريفية عن آثار أسيوط المقابر الأثرية مقابر مير، ومقابر قصير العمارنة الأثرية، وهي مقابر منحوتة تقع في مدينة القوصية في الجبل الغربي، ومقابر الهمامية الأثرية بمدينة البداري.

وقدمت شرح مفصل عن دير المحرق، شيد دير المحرق على سفح الجبل ويطلق عليه أيضاً  دير جبل قسقام وشيدت فيه كنيسة مار جرجس، وكنيسة السيدة العذراء، كما يشمل الدير حصناً أثرياً يتألف من ثلاثة طوابق.

ووضحت بعض الآثار الإسلامية منها الوكالات التجارية الإسلامية، وهي مدينة تجارية ترجع بتاريخها إلى العصر العثماني وتقع في شارع محمد محمود باشا وتضم العديد من المساجد كمسجد سيدي جلال الدين السيوطي والحوانيت لتجارة النحاس والخردة والأقمشة اليدوية والوكالات، كوكالة شلبي، ووكالة لطفي المشيدات على الطراز العثماني.

وقنطرة المجذوب الأثرية، تعد قنطرة المجذوب الأثرية من أبرز المنشآت المائية أيام حكم محمد علي وتضم ثلاث عيون مائية بجانب بعض المساجد الأثرية منها مسجد المجاهدين ويعتبر من أقدم المساجد في أسيوط.

Dr.Randa
Dr.Radwa