السبت 27 ابريل 2024

رئيس مجلس النواب الليبي: الحوار يدور الآن حول آلية تشكيل حكومة جديدة

رئيس مجلس النواب الليبي

عرب وعالم9-3-2024 | 10:08

دار الهلال

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الجمعة، أن الحوار مع الأطراف الدولية والمحلية حول الأزمة الراهنة في ليبيا، يدور حول آلية تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدًا أن المجتمع الدولي يدعم مطالب الليبيين بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقال صالح في لقاء تلفزيوني مع قناة "المستقبل" الليبية التابعة للبرلمان إن "الشعب الليبي يطالب بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهي الحل الأمثل للأزمة والمجتمع الدولي يدعم هذا الاتجاه"، مشيرًا إلى أن "المبعوث الأممي للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي متفهم لصحة القوانين الانتخابية وضرورة تشكيل حكومة واحدة، والحوار الآن يدور حول آلية تشكيل الحكومة".

وأوضح رئيس مجلس النواب الليبي، أن "لا مانع من الحوار مع الجميع ونقطة الاعتراض هي أن (رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد) الدبيبة سُحبت منه الثقة، ولا يمكن الجلوس معه بصفته رئيسا لمجلس الوزراء".

وثمن عقيلة على "دور أعضاء مجلس الدولة وتجاوبهم وفهمهم للمرحلة الخطِرة التي تمر بها البلاد"، مضيفًا: "قد أجرينا عدة لقاءات وسيكون لنا زيارات إلى بعض الدول خلال الأيام القادمة".

وأشار إلى أن "المفوضية الوطنية العليا للانتخابات جاهزة لإجراء الانتخابات ولكن في وجود حكومة واحدة"، مشيرًا إلى أن "تأخير إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة واحدة يشكل خطرًا على وحدة البلاد".

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة في ظل وجود حكومتين في البلاد، واحدة شرقي البلاد مكلفة من البرلمان، وأخرى في الغرب وهي منبثقة عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، إذ ترفض الحكومة في طرابلس غربي البلاد، بقيادة عبد الحميد الدبيبة، تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.

Dr.Randa
Dr.Radwa