الإثنين 29 ابريل 2024

مع قرب انتهاء الشتاء.. 5 نصائح للتكيف مع بداية التوقيت الصيفي

التكيف مع تغيير التوقيت

طبيب الهلال10-3-2024 | 14:17

ايمان عبد الرحمن

أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء شتاء 2024، وبداية التوقيت الصيفي، وعندما تنطلق الساعات إلى الأمام أو تتراجع، سيجد العديد من الناس أنفسهم يكافحون من أجل التكيف، يمكن أن يكون الانتقال إلى التوقيت الصيفي صعبا على الناس، عقليا وجسديا، و يقول الخبراء إن قلة النوم الناتجة عن تغيير الوقت يمكن أن تؤثر أيضا على التفكير وصنع القرار والإنتاجية.

في السطور المقبلة نستعرض نصائح الخبراء للتكيف مع تغيير التوقيت وبداية التوقيت الصيفي.

يمكن للأشخاص الاستعداد لبدء التوقيت الصيفي من خلال الآتي:

نم جيدا مسبقا

يمكن للناس أيضا الحصول على القليل من النوم الإضافي مسبقا، مما يؤدي بشكل أساسي إلى بناء "بنك نوم" للتعامل بشكل أفضل مع المفتاح، حيث أظهرت الدراسات أن النوم المصرفي توقعا لفترات قصيرة من النوم المنخفض يمكن أن يقلل من ضباب الدماغ الذي يأتي مع نقص الراحة الجيدة.

جرب تقنيات الاسترخاء

يمكن لتقنيات الاسترخاء مثل تمارين التنفس العميق أو التأمل الذهن أن تهدئ العقل والجسم وتسهل النوم، خاصة إذا كان الشخص يرفع وقت نومه استعدادا للتوقيت الصيفي.

اضبط  الوقت الجديد قبل النوم

يمكن أن يساعد ضبط الساعات والساعات المنزلية قبل النوم الناس على الركض وتجنب أي حوادث جدولة.

التعرض لضوء النهار

يقود ضوء النهار إيقاع الساعة البيولوجية، لذلك يجب أن يجد الناس وقتا للخروج في الشمس في الأيام التالية للانتقال إلى التوقيت الصيفي. يمكن أن يساعد ذلك في انتقال الساعة الداخلية للجسم إلى تغيير الوقت.

عادات النوم الجيدة

يمكن أن تساعد عادات النوم الجيدة على مدار العام في الانتقال من وإلى التوقيت الصيفي، يمكن للناس مساعدتهم على النوم من خلال الحفاظ على جدول نوم ثابت في كل من أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع، الحد من أو تجنب الكافيين أو الكحول في فترة ما بعد الظهر والمساء ؛ الذهاب للنوم بدون  الأجهزة قبل نصف ساعة على الأقل من النوم ؛ حجب الضوضاء والضوء غير المرغوب فيهما في غرفة النوم ؛ باستخدام قناع النوم أو سدادات الأذن ؛ واختيار مرتبة داعمة وفراش مريح.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa