الثلاثاء 30 ابريل 2024

دراسة: اللعب الإبداعي يعزز رفاهية الآباء والأطفال

اللعب الإبداعي مع الأبناء

طبيب الهلال10-3-2024 | 14:30

ايمان عبد الرحمن

وجدت دراسة جديدة أن اللعب الإبداعي الموصوف اجتماعيا يساعد الأطفال وأولياء أمورهم على تطوير مهارات جديدة ويعزز الرفاهية.

أقيمت الدراسة التي تقودها جامعة ليدز برنامجا مدته خمسة أسابيع للعب القائم على الفنون، بما في ذلك الغناء وصنع الموسيقى، لعائلات الأطفال الذين تصل أعمارهم إلى ثلاث سنوات، ووجدت أن الآباء استفادوا من تطوير الشبكات الاجتماعية وتبادل الخبرات مع بعضهم البعض، فضلا عن تعلم الأساليب الإبداعية للأبوة والأمومة، و اكتسبت العائلات أيضا معلومات حيوية حول المعالم التنموية لأطفالهم.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور بيج إي ديفيس، المحاضر في علم النفس التنموي في كلية علم النفس بجامعة ليدز، "يعتقد عادة أن الوصفة الاجتماعية تركز على الأفراد الأكبر سنا وكبار السن، في الآونة الأخيرة ، كان هناك دفعة لتسهيل التحولات المختلفة في الحياة من خلال الوصفة الاجتماعية. لقد تم إهمال الانتقال إلى الأبوة في الماضي من حيث الدعم المقدم ، على الرغم من أهمية العلاقة بين الوالد والطفل في أول 1001 يوم ".

وأضاف "تظهر دراستنا أن الوصفات الاجتماعية للآباء والأطفال لها فوائد لكليهما، يعتقد الآباء أنه يحسن رفاهيتهم مع منحهم فرصا لبناء شبكات اجتماعية وتعلم طرق جديدة للعب بشكل إبداعي. يدرك الآباء أيضا أنه يحسن قدرة أطفالهم على تطوير مهارات جديدة ".

Dr.Randa
Dr.Radwa