الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 4 رمضان.. عقد أول لواء في الإسلام والمسلمون يستردون أنطاكية

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات14-3-2024 | 00:33

يوافق اليوم 4 رمضان ذكرى عقد أول لواء في الإسلام، وهو لواء حمزة بن عبد المطلب، لاعتراض قبيلة قريش لكن لم يقع قتالا بين الطرفين، كما تحل اليوم ذكرى استرداد المسلمين أنطاكية من أيدي الصليبيين.

 

عقد أول لواء في الإسلام

في مثل هذا اليوم عام 1 هـ - الرسول محمد يعقد أوّلَ لواء لحمزة بن عبد المطلب على رأس ثلاثين رجلاً من المهاجرين لاعتراض عير قريش التي كانت بقيادة أبي جهل على رأس ثلاثمائة رجل، إلا أنه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة، حيث عادت عير قريش إلى مكة وعاد لواء حمزة إلى المدينة دون مواجهة، لكن هزت هذه السرية كيان قريش وبثت الرعب في نفوس رجالها، وفي المقابل تصاعدت الروح الحماسية بينهم، وأعطتهم بعدًا عميقًا من الثقة بالنفس والجرأة على عدوهم.

 

وفاة زياد بن أبيه

في مثل هذا اليوم عام 53 هـ - وفاة زياد بن أبيه، قائد عسكري وسياسي أموي، وقد اختلفوا في اسمه فقيل أنه زياد بن عبيد الثقفي وقيل أنه ابن أبي سفيان، ولعب دورا في تثبيت الدولة الأموية وكان واحدا من أربعة من دهاة العرب، وفي سنة 46 للهجرة ولي زياد الكوفة لبضع شهور ثم ولاه معاوية على المصرين الكوفة والبصرة، وتوفي عن عمر يناهز 52 عاما.

 

بختيار بن بويه يبعث جيشًا لغزو بلاد الروم

في مثل هذا اليوم عام 262 هـ - بختيار بن بويه يبعث جيشًا لغزو بلاد الروم - بعد تحريض من الفقيه أبي بكر الحنفي وأبي الحسن علي بن عيسى الرمَّاني وابن الدقاق الحنبلي - بقيادة أخيه أبي القاسم هبة الله ناصر الدولة بن حمدان، فاقتتلوا مع الروم قتالاً شديدًا وهزموهم وأُخذ قائدهم الدمستق أسيرًا، فأودع السجن.

 

استرداد أنطاكية

في مثل هذا اليوم عام 666 هـ – المسلمون يسترجعون أنطاكية من أيد الصليبين بقيادة الظاهر بيبرس، وقد كان بيبرس رابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي، حيث قضى أثناء حكمه على الحشاشين واستولى أيضا على إمارة أنطاكية الصليبية، بعد أن ظلت أنطاكية في أيدي الصليبيين قرابة 170 عاماً حتى تولى الظاهر بيبرس سلطنة المماليك سنة 658هـجرية.

 

ميلاد مصطفى كامل

في مثل هذا اليوم عام 1264 هـ - مصطفى كامل، زعيم وطني مصري كان من أكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدوره الكبير في مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية أدت مجهوداته في فضح جرائم الاحتلال والتنديد بها في المحافل الدولية خاصة بعد مذبحة دنشواي التي أدت إلى سقوط اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر.

 

دستور 1923 في مصر

في مثل هذا اليوم عام 1341 هـ - صدور دستور 1923 في مصر، الذي يعدّ أهم دستور صدر قبل الثورة على النظام الملكي. وقد جاء هذا الدستور بعد ثورة 1919م، وتأثر بمناخها السياسي والشعبي؛ ونص على أن الأمة هي مصدر السلطات.

 

حركة عدم الانحياز

في مثل هذا اليوم عام 1374 هـ - الإعلان عن قيام حركة عدم الانحياز على يد جمال عبد الناصر وجوزيف بروز تيتو وجواهر لال نهرو في مؤتمر باندونغ المنعقد في إندونيسيا، حيث تأسست الحركة من 29 دولة، وهي الدول التي حضرت مؤتمر باندونغ 1955، والذي يعدّ أول تجمع منظم لدول الحركة.

Dr.Randa
Dr.Radwa