الإثنين 29 ابريل 2024

هل الصيام يحسن من الذاكرة ويحمي الدماغ؟.. خبيرة تجيب

الصيام والذاكرة

طبيب الهلال13-3-2024 | 20:16

ايمان عبد الرحمن

تقول الدكتورة آيات فرغلي هاشم، دكتور باحث بمعهد الصناعات الغذائية والتغذية، المركز القومي للبحوث أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي الي انتشار ظاهرة ضعف الذاكرة والتي من أهمها علي - سبيل المثال لا الحصر - تقدم العمر والعوامل الوراثية وزيادة الدهون في الجسم والأمراض التي تؤثر علي الدماغ.

وفيما يخص زيادة الدهون في الجسم فانها تعمل إيضا علي انخفاض تدفق الدم إلى المخ والذي بدورة يؤدي الى ضعف الذاكرة.

وتضيف أن للصيام دور مؤثر في حماية الدماغ وتحسين مستويات الدهون والجلكوز في الجسم لانخفاض معدل تناول الغذاء، كما أن للصيام دور فعال في حماية الذاكرة من الضعف لدي السيدات بعد انقطاع الطمث الذي يؤثر علي الذاكرة مع الوقت وذلك لمنعه بعض أمراض التمثيل الغذائي في هذه المرحلة من العمر.

كما يتضح من خلال الأبحاث العلمية وجود علاقة عكسية بين الذاكرة ومستوي الأنسولين في الدم  بمعني أن مستوي الأنسولين المنخفض يحسن من كفاءة الذاكرة،  ومن الجدير بالذكر أن الصيام يساهم في انخفاض معدل تدهور الخلايا العصبية  المصاحبة لتقدم العمر وهذا التدهور يؤدي الى العرضة  لأمراض المخ مثل مرض الشلل الرعاش والزهايمر.

كما أنه من الفوائد العظيمة للصيام أن له قدرة كبيرة علي تحفيز إنتاج خلايا عصبية جديدة وزيادة القدرة العقلية والإدراكية بشكل ملحوظ،  وأكدت الأبحاث والدراسات في هذا المجال أن الصيام يساعد الجسم علي التخلص من السموم المتراكمة في الخلايا والجزيئات التالفة التي تؤدي للإصابة بالأمراض العصبية.

ويؤكد المتخصصين أن الصيام له دورفي زيادة البروتين المعروف ب  BAG3الذي يساهم في رفع كفاءة التنظيف الخلوي الذاتي للخلايا العصبية من بروتين تاو السام وبالتالي يمنع تلف هذه الخلايا.

Dr.Randa
Dr.Radwa