الإثنين 6 مايو 2024

4 نصائح لتفادي الإمساك مع الصيام

الالياف لتفادي الامساك

طبيب الهلال13-3-2024 | 20:46

ايمان عبد الرحمن

يمكن أن يؤدي الصيام إلى الإمساك خلال شهر رمضان، حيث يمكن أن  تؤدي التغييرات في نمط الحياة ، إلى جانب انخفاض النوم بسبب تغيير مواعيد الطعام كذلك الأنشطة الأخري ، إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك.

في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن تفادي الإمساك مع الصيام، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث"

 تظهر الأبحاث التي نشرت في المجلة الطبية للهلال الأحمر الإيراني أنه خلال شهر رمضان، بعض الصائمين يعانون من زيادات كبيرة في الإمساك ، وكذلك الانتفاخ أو الثقل أو الامتلاء.

تقول سامينا قريشي ، أخصائية تغذية تعمل مع عدد كبير من السكان المسلمين و خاصة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، يوجد العديد من النصائح  لتجنب الإمساك الذي يحدث أثناء الصيام هي كالتالي :

  • قد يساعد تناول وجبة صباحية غنية بالألياف في تقليل فرص الإصابة بالإمساك، وتوضح "يمكن أن يكون دقيق الشوفان خيارا سريعا وسهلا ومليئا بالألياف للمساعدة في تلافي الامساك، وخيار آخر سهل للسحور هو عصير مع الفواكه المرطبة والجوز أو زبدة البذور والزبادي وبذور الشيا وبذور الكتان المطحونة للحصول على دفعة إضافية من الألياف."
  • وتضيف أنه خلال شهر رمضان، يمكن أن يكون تقليل تناول الطعام محركا كبيرا للإمساك، عند الصيام يقلل الناس من وجباتهم إلى وجبتين فقط في اليوم السحور والافطار، قد يكون من الصعب تلبية احتياجاتك بالكامل أثناء الصيام،  للمساعدة في معالجة هذه المشكلة ، من المهم تناول الماء بانتظام خلال ساعات الليل بدلا من محاولة شرب الماء أثناء وجبات الصباح أو المساء.

و لتتبع كمية السوائل التي تتناولها، يمكن النظر الي  لون البول و هو طريقة بسيطة لتقييم مستويات الترطيب وقد وجد أنه مؤشر دقيق بشكل معقول على ما إذا كان المزيد من الترطيب ضروريا،  لون البول الطبيعي فاتح إلى أصفر باهت. أي شيء أغمق يشير إلى أنك قد تحتاج إلى المزيد من السوائل في نظامك الغذائي.

  • تمارين التنفس هامة،  فوفقا لمراجعة دراسة في الأدوية فإن "التنفس الحجابي هو التنفس البطيء والعميق الذي يؤثر على الدماغ والقلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي من خلال تعديل الوظائف العصبية اللاإرادية، و  هناك العديد من الفوائد المحتملة لتمارين التنفس ، والمساعدة في تحسين الإمساك هي واحدة منها،  حاول أن تأخذ نفسا عميقا منتظما يوميا ، خاصة أثناء محاولة تمرير البراز ، للمساعدة في تعزيز حركات الأمعاء.
  • وكذلك الرياضة،  قد يكون من الصعب العثور على الدافع لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، ولكن حتى مجرد المشي يمكن أن يساعد في تحسين الإمساك، حاول دمج المشي لمدة 15 دقيقة مرتين في اليوم للحفاظ على سير الأمور كلما سمح جدولك الزمني - في فترة ما بعد الظهر وبعد 20-30 دقيقة من الإفطار تميل إلى العمل للعديد من الجداول الزمنية.

 

 

 

Dr.Randa
Egypt Air