الأحد 28 ابريل 2024

دراسة حديثة: يساعد فيتامين "د" مرضى السكري من النوع الأول

فيتامين د ومرض السكري

طبيب الهلال14-3-2024 | 09:16

ايمان عبد الرحمن

أفاد فريق من الباحثين الطبيين والأطباء المنتسبين إلى عدة جامعات ومستشفيين في الولايات المتحدة أن إعطاء فيتامين د 2 للمرضى الذين تم تشخيصهم حديثا بمرض السكري من النوع 1 يمكن أن يطيل ما يسمى بمرحلة شهر العسل من المرض.

ففي دراستهم ، التي نشرت في مجلة JAMA Network Open ، أجرت المجموعة تجربة سريرية تتضمن إعطاء مكملات فيتامينD 2 للأطفال الذين تم تشخيصهم حديثا بمرض السكري.

و أظهرت الأبحاث السابقة أنه في وقت التشخيص، لا يزال لدى معظم مرضى السكري من النوع 1 ما يقرب من 30٪ إلى 50٪ وظيفة في خلايا بيتا البنكرياس (يحدث مرض السكري عندما تتوقف هذه الخلايا عن إنتاج الأنسولين)، في بعض الأحيان تستمر خلايا بيتا في العمل لعدة أشهر أو حتى سنوات،  تعرف هذه الفترة الزمنية بمرحلة شهر العسل لأنها تمنح المرضى الوقت للتكيف مع مرضهم وتؤجل ظهور الأعراض الضارة.

تتضمن معظم الأبحاث الجديدة التي تتضمن العلاج أو الوقاية من مرض السكري من النوع 1 جهودا لمنع خلايا بيتا من التوقف عن إنتاج الأنسولين. في هذا الجهد الجديد، وجد فريق البحث دليلا على أن إعطاء المرضى الذين تم تشخيصهم حديثا فيتاميند 2 يمكن أن يطيل مرحلة شهر العسل.

من المتوقع أن تختلف الفوائد المستمدة من فيتاميند 2 خلال مرحلة شهر العسل حسب المريض، على الرغم من أن أي تأخير في ظهور الأعراض يمكن أن يكون له آثار مفيدة مدى الحياة.

Dr.Randa
Dr.Radwa