الأحد 5 مايو 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع المبتديان» (30 - 5)

شارع المبتديان

ثقافة15-3-2024 | 11:08

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، ونستكمل في اليوم الخامس من رمضان 1445هـ،  في جولة من أهم شوارع القاهرة التاريخية « شارع المبتديان».

شارع المبتديان هو إحدى الشوارع المعروفة، وهو يقع أول حي المنيرة، يبدأ عند أول القصر العيني وينتهي عند ملتقى شارعي الناصرية وخيرت.

سمي الشارع بالمبتديان لأنه في عام 1868م تم نقل مدرسة المبتديان إلى الناصرية، مكان قصر عثمان بك البرديسي، والذي كان يستخدم لاستضافة واستقبال ضيوف مصر، وكلمة المبتديان تعني الإبتدائية باللغة التركية.

كما تم بناء أول مدرسة ثانوية بنات والتي تعرف باسم مدرسة السنية بنات، في حي السيدة زينب، أيضا مكان نفس قصرعثمان بك ليصبح مقرا لها حتى اليوم.

تغير اسم الشارع في العديد من المرات، فاحمل اسم الشيخ محمد عز العرب، ولكن رغم تغير اسمه إلا أن الناس قد عرفته باسمه الأول القديم، وشهد شارع المبتديان العديد من المنشآت المهمة والعظيمة، منها مدرسة دار العلوم التي  كانت من أهم وأكبر المدار العالية في  تاريخ التعليم الحديث في مصر ومن ثم حولت إلى كلية، كما احتوى الشارع على أكبر دور النشر والصحف في مصر وهي "دار الهلال" والتي تأسست عام 1892م، وهي ذات مبنى أثري عريق.