الأحد 5 مايو 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع البستان» (7: 30)

شارع البستان

ثقافة17-3-2024 | 11:02

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة،  وتعد الشوارع من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

 ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا،  تاررخ وملامح أحد الشوارع التاريخية المعروفة،

ونذهب في اليوم السابع من رمضان 1445هـ،  في جولة إلى أحد أهم شوارع القاهرة التاريخية «شارع البستان».

أنشأ شارع البستان، السلطان الناصر محمد المملوكي، ويحمل الآن الشارع اسم محمد عبد السلام عارف، وهو أحد قادة الثورة العراقية،  وكان يجب أن يستمر اسم البستان لما له من تاريخ عظيم.

 وفى شارع «البستان» كان يقع «قصرالبستان» الذي سكن فيه الأمير فؤاد قبل أن يصبح سلطانا على مصر ثم ملكا عليها، وأصبح القصر مقرًا لجامعة الدول العربية قبل أن تنتقل إلى مبناها الحالي المواجه للمقر التاريخي لوزارة الخارجية.

تم هدم قصر «البستان» بعد أن أصبح مقرًا للجمعيات العلمية،  وتحول هذا القصر الآن إلى جراج متعدد الأدوار على ناصية الشارع،  أى ذهب القصر بعد أن ذهب البستان . . ولكن رغم اللافتات المثبتة على نواصيه مازال العامة يطلقون عليه اسم شارع البستان وقلة هم الذين يعرفون الشارع باسم عبد السلام عارف.

ويتميز شارع البستان بشكله الفريد والمتنوع وأنشطته المتعددة، فبه نادي الدبلوماسيين، وكذلك محال مأكولات شعبية، وحديثة، ومخابز، وحدايد وبويات، ومكتبة كامل الكيلاني العريقة لكتب الأطفال، ويمتد على طوله بكثير من شركات السياحة وعدد من المقاهي منها مقهى «زهرةالبستان».