الإثنين 29 ابريل 2024

عادل حمودة يستعرض وثائق الاستخبارات العالمية قبل حرب أكتوبر والخداع المصري

عادل حمودة

توك شو16-3-2024 | 22:54

وقال الكاتب الصحفي عادل حمودة، اليوم السبت،  إنه في 24 أغسطس 2016 رفعت وكالة المخابرات المركزية السرية عن أكثر من 2500 وثيقة من الإحاطات اليومية التي تقدمها وكالة المخابرات المركزية من معلومات يومية للرئيس الأمريكي.

وأوضح حمودة، خلال تقديمه برنامج "واجه الحقيقة" المُذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الوثائق غطت ما بين 1969 و1977، ففي إحاطة يوم 5 أكتوبر 1973، أي قبل يوم من الحرب، في ذلك الوقت كانت الأمور تحتدم في الشرق الأوسط، حيث قامت مصر وسوريا بتعبئة القوات لما بدا أنه تدريبات عسكرية واسعة النطاق، لكن الوكالة اعتقدت أن الأمور مستقرة، ولم تعتقد المخابرات الأمريكية أن المصريين والسوريين لديهم نية لبدء الحرب.

وتابع حمودة: "قالت الإحاطة بالنص: “يبدوا أن التدريبات العسكرية الجارية في مصر وسوريا أكثر واقعية من التدريبات السابقة، لكن لا يبدوا أنها استعدادات لشن هجوم على إسرائيل”، وجاء في مذكرة الاستخبارات العسكرية الأمريكية 3 أكتوبر 1973 "سوريا - مصر: تعد حركة القوات السورية والاستعداد العسكري المصري مصادفة وليست مصممة لتؤدي إلى أعمال عدائية".

وفي نشرة وكالة المخابرات المركزية 5 أكتوبر 1973 "مصر- قد تكون التدريبات وأنشطة التأهب الجارية في مصر على نطاق أوسع إلى حد ما وأكثر واقعية من التدريبات السابقة، لكن لا يبدو أنها تستعد لهجوم عسكري ضد إسرائيل".

Dr.Randa
Dr.Radwa