الأحد 28 ابريل 2024

للنساء.. 6 أسباب رئيسية للزيادة المفاجئة في الوزن

زيادة الوزن

سيدتي17-3-2024 | 10:47

فاطمة الحسيني

تتفاجأ بعض النساء من زيادة وزنها بشكل مفاجئ، دون أن تدري أنه هناك الكثير من الأسباب المؤدية لذلك، وفي السطور التالية نستعرض أهم تلك الأشياء التي تؤدي إلي السمنة، وفقاً لما نشر على موقع " times of india ".

  • يمكن أن يكون لمتلازمة تكيس المبايض، وهو اضطراب هرموني شائع بين النساء، تأثير كبير على الوزن، حيث يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين والاختلالات الهرمونية المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض إلى زيادة الوزن، خاصة حول البطن، وعدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل فعال، يمكن أن يسبب الرغبة الشديدة في تناول السكر وزيادة تخزين الدهون.
  • يعد الارتباط بين العقل والجسم أمرًا بالغ الأهمية، ويمكن أن تؤثر الصحة العاطفية بشكل كبير على الصحة البدنية، بما في ذلك الوزن، و يمكن أن يؤدي القلق والاكتئاب إلى تعطيل تنظيم الشهية، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أو اختيار الطعام السيئ.
  • يمثل انقطاع الطمث تحولًا كبيرًا في حياة المرأة، يصاحبه تقلبات هرمونية وتغيرات في التمثيل الغذائي، و يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى زيادة الوزن، خاصة حول منطقة الوسط.
  • يمكن أن تؤثر مستويات الكورتيزول المرتفعة بشكل مزمن، والتي غالبًا ما تكون نتيجة للإجهاد المزمن، على جهود إدارة الوزن، و يعزز الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، تخزين الدهون، عادة حول البطن، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة مفاجئة في الوزن، حتى بدون تغييرات كبيرة في النظام الغذائي.
  • تُدرج بعض الأدوية زيادة الوزن كأثر جانبي محتمل، ويمكن أن تؤثر هذه الأدوية على الشهية أو التمثيل الغذائي أو مستويات الهرمونات، مما يؤدي إلى اكتساب كيلوغرامات غير مرغوب فيها.
  • النوم ليس ضروريًا للراحة وتجديد النشاط فحسب، بل يلعب أيضًا دورًا حيويًا في إدارة الوزن، و يمكن لأنماط النوم المتقطعة، مثل عدم كفاية النوم أو سوء نوعية النوم، أن تعطل هرمونات الجوع والتمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
Dr.Randa
Dr.Radwa