السبت 27 ابريل 2024

وزير الري يبحث الاستعدادات لفترة أقصى الاحتياجات المائية

جانب من الاجتماع

أخبار17-3-2024 | 11:19

دار الهلال

بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، مع عدد من قيادات الوزارة، موقف استعدادات أجهزة الوزارة المختلفة لفترة أقصى الاحتياجات المائية.

وجرى خلال الاجتماع استعراض تقارير مرور مسئولي قطاع التفتيش الفني والمالي والإداري على أعمال تطهيرات الترع والمصارف بمختلف المحافظات، واستعراض خطة الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية والتي تتضمن موقف أعمال تطهيرات الترع وخطة الانتهاء منها قبل فترة أقصى الاحتياجات، واستعراض تقارير مرور مهندسي الإدارة المركزية لتوزيع المياه على العديد من المواقع الحرجة.

ووجه الدكتور سويلم، بالإسراع في استكمال أعمال تطهيرات الترع بمحافظتي المنيا وسوهاج، وترعة بورسعيد، وترعة كشمير بمحافظة القليوبية، وترعة الباجورية وبحر شبين بمحافظة المنوفية، والانتهاء منها قبل فترة أقصى الاحتياجات، مع سرعة الانتهاء من إمداد قاعدة بيانات تطهيرات الترع بموقف التطهيرات لكافة الترع.

كما وجه بسرعة إنهاء الدراسة الخاصة بحوض المص وخط الطرد بمحطة خلط القاطع المغذية لترعة قوته بالفيوم، وسرعة الانتهاء من الدراسة التي يقوم بها معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري لترعة الشباب في محافظة السويس.

وكلف وزير الري أيضا بالالتزام بالحصص المائية المحددة لكل إدارة ري وعدم تجاوز هذه الحصة لمنع التأثير على حصص الإدارات الأخرى، مع العمل على ترشيد التصرفات المائية مقارنة بالسنوات السابقة.

وأكد سويلم أهمية الالتزام بمواعيد مناوبات الري على الترع لضمان حصول كافة المنتفعين على حصتهم من مياه الري مع ترشيد الاستخدامات المائية على كل ترعة، والتشديد على قيام مهندسي هندسات الري بالالتزام التام بتطبيق هذه المناوبات وربط مدى الالتزام بتنفيذها بصرف مكافأة التميز غير الاعتيادي لهم، مع قيام كل إدارة ري بتوزيع جدول المناوبات على المزارعين بالتعاون مع التوجيه المائي وروابط مستخدمي المياه وأجهزة وزارة الزراعة، مع عمل واجهة سهلة الاستخدام لجداول المناوبات لتسهيل استخدامها بمعرفة مهندسي ومسئولي الري بالوزارة. 

وتم خلال الاجتماع أيضا استعراض ما قامت به إدارة توزيع المياه من قياس للتصرفات المائية على الطبيعة لعدد كبير من الترع عند أفمام الترع وعند النقاط الفاصلة بين الإدارات لمعايرة معادلات حساب التصرفات المائية للعمل على تدقيقها، حيث وجه الوزير بمراجعة معايرة محطة العطف المغذية لترعة المحمودية المارة بمحافظتي البحيرة والإسكندرية بمعرفة معهد بحوث الهيدروليكا لتدقيق قيم تصرفات المحطة.

كما تم عرض موقف شكاوى الخط الساخن بالإدارة المركزية لتوزيع المياه، حيث وجه وزير الري بإعداد حصر تصنيفي بمواقع الشكاوى خلال الموسم الماضي لاستخدامها كأداة استرشادية لتحديد المناطق الساخنة بشبكة الترع والمصارف للتركيز عليها خلال فترة أقصى الاحتياجات المقبلة. 

وتم خلال الاجتماع أيضا عرض موقف صيانة 975 بوابة مستهدفة بالتأهيل قبل فترة أقصى الاحتياجات والتي يتم تأهيلها عن طريق التشغيل الذاتي بفنيي إدارة الصيانة الوقائية أو من خلال التعاقد مع عدد من الشركات المتخصصة.

وتم أيضا عرض موقف صيانة محطات الخلط الوسيط بإجمالي 490 محطة رفع، حيث شدد الدكتور سويلم على ضرورة الانتهاء من أعمال الصيانة بها، وخاصة إصلاح جميع وحدات طلمبات محطات الخلط الوسيط في بني سويف بأسرع وقت لضمان جاهزية كافة المحطات قبل فترة أقصى الاحتياجات.

Dr.Randa
Dr.Radwa