السبت 27 ابريل 2024

إيرلندا تطالب واشنطن بوقف إطلاق النار في غزة

اثار العدوان الاسرائيلي على غزة

عرب وعالم18-3-2024 | 14:04

دار الهلال

 دعا رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار، إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، وذلك خلال اللقاء التقليدي مع الرئيس الأمريكي في عيد القديس باتريك. وأوضح فارادكار "إن سكان غزة في حاجة ماسة إلى الغذاء والدواء والمأوى...

وهم بحاجة أكثر من أي شيء آخر إلى وقف القنابل"، مشدداً على أن "تطلعات الشعب الفلسطيني إلى وطن ودولة في أرض أجداده تضاهي تطلعات إسرائيل". ويعتبر فارادكار أحد أكثر القادة الأوروبيين انتقاداً للحرب التي تخوضها إسرائيل، بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على جنوب الدولة العبرية في 7 أكتوبر العام الماضي. وتأتي دعوته إلى وقف فوري ودائم لوقف إطلاق النار من الولايات المتحدة، الداعم الأبرز لإسرائيل سياسياً وعسكرياً منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من 5 أشهر.

وترفض واشنطن الدعوات لوقف كامل للنار، فيما يدعو الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى هدنة لمدة 6 أسابيع تتيح الإفراج عن رهائن وزيادة كمية المساعدات الإنسانية إلى القطاع. وقال فارادكار إن "الشعب الإيرلندي يشعر بحزن عميق إزاء الكارثة التي تتكشف أمام أعيننا في غزة"، وأضاف "نحن نرى تاريخنا في أعينهم: تاريخ من التهجير والسلب، وحيث إنكار مسائل الهوية الوطنية.

والهجرة القسرية والتمييز والآن الجوع"، في إشارة إلى النضال الماضي الذي قادته بلاده ضد المحتل البريطاني. ورحب رئيس الوزراء بجهود الولايات المتحدة "لضمان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وتعزيز السلام الدائم".

Dr.Randa
Dr.Radwa