الإثنين 29 ابريل 2024

دراسة حديثة تكشف 5 عوامل لضمان تطور الرضع

عوامل تطور الرضع

طبيب الهلال18-3-2024 | 23:26

ايمان عبد الرحمن

يري الباحثون في جامعة واشنطن في سانت لويس وجد عوامل أساسية تضمن تطور الرضع، ففي بحث جديد نشر في JAMA Pediatrics،صرحا كل من الباحثان ديانا بارتش وجوان لوبي أن "عامل الازدهار" هو عنصر أساسي في صحة الدماغ البشري والتطور السلوكي والمعرفي.

و هناك موارد أساسية يحتاجها كل طفل للحصول على أفضل فرصة ممكنة للنمو كإنسان صحي يعمل بشكل جيد، مثل التغذية الجيدة وحليب الثدي إن أمكن،  سيحتاج هذا الطفل إلى التحفيز، والكثير من النظر، والتفاعلات المتبادلة، والتعرض للغة والمحفزات المثيرة للاهتمام. إذا كان ذلك ممكنا، أخيرا، يجب أن تساعد الطفل على تعلم كيفية تنظيم نفسه، بما في ذلك تطوير إيقاعات الساعة البيولوجية المنتظمة والنوم.

فيوجد خمسة شروط لضمان حصول الرضيع في السنة الأولى من الحياة على ما يحتاجه للنمو الصحي،  وتشمل هذه الظروف التحفيز البيئي والتغذية وسلامة الحي وتقديم الرعاية الإيجابية وإيقاعات الساعة البيولوجية المنتظمة والنوم.

و قال لوبي أستاذ الطب النفسي للأطفال في جامعة صموئيل وماي إس لودفيج في كلية الطب "عندما يكون لديهم إمكانية الوصول إلى هذه الدعامات الأساسية ، حتى في مواجهة البيئات المعاكسة ، فإنه يعزز نمو دماغهم وإدراكهم (مقاييس معدل الذكاء) والتطور الاجتماعي والعاطفي، و الجديد هنا هو تجميعها جميعا والتفكير فيها ككوكبة من الأشياء الضرورية والمهمة للطفل ليكون قادرا على الازدهار".

و أضح بارش أن الدراسة هي جزء من بحث WashU المستمر حول كيفية تأثير العوامل النفسية والاجتماعية في التطور المبكر على العمليات البيولوجية وتغيير الدماغ وهو جزء من تغيير في التفكير في مجال تنمية الطفل حيث تعلم العلماء أن الكثير من صحتنا ليست محددة وراثيا فحسب ، بل تتأثر بقوة بالبيئة النفسية والاجتماعية. لا يزال الدماغ البشري يمر بتطور سريع عند الولادة ، ويحاول الباحثون فهم العوامل البيئية التي تشكل هذا التطور.

Dr.Randa
Dr.Radwa