الأربعاء 15 مايو 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع الدرب الأحمر» (30 - 10)

شارع الدرب الأحمر

ثقافة20-3-2024 | 10:56

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، ونستكمل  في اليوم العاشر من رمضان 1445هـ،  في جولة من أهم شوارع القاهرة التاريخية « شارع الدرب الأحمر».

يبلغ عمر شارع الدرب الأحمر أكثر من ألف عام، وهومن أهم شوارع حي الدرب الأحمر، ويضم 65 أثرا تاريخيا إسلامي، كما أنه يعتبر من أكبر المتاحف الإسلامية المفتوحة بعد شارع المعز.

تعود تسمية الشارع إلى أحد المذابح الشهيرة، وهي مذبحة القلعة، وتحديدا التي وقعت سنة 1811، والتي قدم فيها محمد علي دعوة لجميع أمراء المماليك، وعندما حضرو حاصرهم جنوده عند باب القلعة، ومن هنا كانت نهاية المماليك، وفي ذلك الوقت لم ينجو أحد من المذبحة سوى شخص واحدا استطاع أن يهرب منة فوق السور، وامتلأت الشوارع والطرق التي كانت منحدرة نسبيا  بالدماء في ذلك الوقت، ويقال أن رغم أوامر الوالي بتنظيف الطريق إلا أنه ظل محافظا على لونه الأحمر ولذالك سمي باسم الدرب الأحمر.

يبدأ الشارع بباب زويلة المعروف ببوابة المتولي وهي أشهر أبواب القاهرة القديمة، وينتهي الشارع بمسجد سيف الدين قجماس الإسحاقي الشهير بأبو حريبة.

Dr.Radwa
Egypt Air