السبت 4 مايو 2024

مهن رمضانية| بائع قوالب الثلج (10-30)

قوالب الثلج

ثقافة20-3-2024 | 14:10

بيمن خليل

لشهر رمضان طقوسه وعاداته المميزة التي اعتاد المصريون التمتع بها، وله أجواء خاصة تحل عليهم مع تتابع الأعوام، فتنقل إليهم إحساسًا متفردًا وتبث في أرواحهم السرور وتحيط قلوبهم بالبهجة.

ويتميز شهر رمضان أيضًا بمهن حرفية وإبداعية ارتبطت ارتباطًا جوهريًا بقدومه، فضلًا عن ظهورها بتوازٍ مع حلول هذاالشهر المبارك، وهذه المهن الحرفية المتعددة والمتميزة نالت حب المصريين، حتى غدت جزءًا لا يتجزأ من روح هذا الشهر المعظم، والتي سنستعرض بعض منها في هذا الموضوع  خلال أيام شهر رمضان المبارك  لهذا العام 1445 هجريا.

بائع قوالب الثلج

شهر رمضان يُعد الموسم الأبرز لبيع الثلج، حيث يتجه الفاعلون الخير وأصحاب موائد الرحمن نحو شراءه على مدار النهار، بهدف تقديم المياه الباردة للصائمين.

على الرغم من تراجع إقبال الناس على شراء الثلج وانقراض بعض المصانع التي كانت تقوم بتصنيعه، يظل شهر رمضان يُشعرنا بروح الخير ويعيد إحياء هذه الصناعة، حيث يتزايد الاقبال على شراء الثلج.

صناعة قوالب الثلج أصبحت مرتبطة ببائعي العرقسوس والتمر، حيث يعتبرون الفئة الأكثر استخدامًا لهذه القوالب، خاصةً عندما يحل شهر رمضان في الفترات الحارة من العام.

يحتاج بائعو المشروبات الباردة في هذا الشهر إلى شراء قوالب الثلج لتبريد مشروباتهم، وهو ما يسهم في تنشيط هذه الصناعة في هذا الوقت المميز.

Dr.Randa
Dr.Radwa